قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اديس ابابا: دعا الاتحاد الافريقي الى عقد اجتماع لمجلس السلم والامن على مستوى رؤساء الدول الجمعة في اديس ابابا لبحث الوضع في ليبيا التي سيطر الثوار على القسم الاكبر من عاصمتها طرابلس، بحسب مصدر رسمي.

وقد اعد ممثلو الدول الاعضاء الـ15 في مجلس السلم والامن بعد ظهر الاثنين لهذه القمة المصغرة اثناء اجتماع مغلق استمر زهاء ساعة ونصف ساعة في مقر المنظمة الافريقية في العاصمة الاثيوبية، كما افادت مراسلة لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الافريقي نور الدين مزني للصحافيين quot;لقد تبادلوا المعلومات وتناقشوا كثيرا بشأن ليبيا وقرروا عدم اصدار بيان لاننا سنعقد اجتماعا اخرquot;. واضاف ان القمة المصغرة الجمعة سيسبقها الخميس اجتماع للجنة وسطاء الاتحاد الافريقي بشأن ليبيا.

وترأس اللجنة موريتانيا وتضم رؤساء دول الكونغو-برازافيل ومالي وجنوب افريقيا واوغندا. كما ان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عضو فيها.

وكان مزني حدد في وقت سابق اطر الاجتماعات المقبلة للاتحاد الافريقي حول ليبيا وقال ان quot;الهدف الاساسي هو بدء محادثات مع كل الاطراف في ليبيا، بدء حوار من اجل ايجاد حلول سلمية لهذا الوضعquot;.

ودارت معارك عنيفة الاثنين حول مقر معمر القذافي في طرابلس غداة هجوم كبير شنه الثوار في العاصمة الليبية. وقد دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الى عقد قمة هذا الاسبوع لبحث الوضع في ليبيا في حضور قادة الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية وكذلك منظمات اقليمية اخرى. واوضح بان كي مون امام الصحافيين ان الاجتماع سيعقد الخميس او الجمعة في نيويورك.

وشدد الاتحاد الافريقي منذ بدء حركة التمرد الليبية على ضرورة ايجاد حل سياسي تفاوضي للنزاع وطالب مرات عدة بوقف عمليات قصف الحلف الاطلسي على ليبيا، ولكن من دون نتيجة.