لندن:قالت بريطانيا الثلاثاء ان الانتخابات التشريعية التي جرت في روسيا الاحد الماضي تثير quot;العديد من دواعي القلقquot; خاصة في ما يتعلق بغياب النزاهة، داعية الى اجراء تحقيق سريع وشفاف.
وتحدثت بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا لمراقبة الانتخابات الروسية عن حصول quot;انتهاكاتquot; في الانتخابات التشريعية التي فاز بها حزب فلاديمير بوتين، روسيا الموحدة، الاحد بالغالبية المطلقة في مجلس النواب.

وقال وزير شؤون اوروبا البريطاني ديفيد ليدنغتون ان quot;التقديرات الاولية لبعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا لمراقبة انتخابات مجلس الدوما الروسي تثير العديد من التساؤلات ودواعي القلقquot;.
واشار الى انه من بين الاسباب الرئيسية للقلق quot;اندماج الدولة والحزب الحاكم، ومحدودية التنافس السياسي وغياب النزاهةquot;.

واضاف ان quot;هذه الاستنتاجات تؤكد على ضرورة اجراء تحقيق في الانتهاكات الانتخابية المفترضة بسرعة وشفافية وضمان تمكن جميع المؤسسات الديموقراطية بما فيها الاعلام والمجتمع الاهلي وجماعات المعارضة السياسية، من العمل بحرية في روسياquot;.
ونشرت روسيا قوات في وسط موسكو واعتقلت شخصيات من المعارضة الثلاثاء بعد احتجاجات غير مسبوقة ضد نتائج الانتخابات.

في وقت حذر فيه الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الغرب الثلاثاء من انتقاد النظام السياسي الروسي بعد ان تحدث مراقبون من منظمة الامن والتعاون في اوروبا عن حصول quot;انتهاكاتquot; في الانتخابات التشريعية
ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن مدفيديف قوله ان quot;الانتهاكات امر، وانتقاد شكل الانظمة السياسية في روسيا امر اخر .. وهذا ليس من شانهمquot;.