واشنطن: افاد تقرير سنوي حول دولة القانون في العالم صدر الاثنين في الولايات المتحدة، ان الحقوق الاساسية تحظى بحماية قصوى في السويد والنروج فيما تتميز بالضعف في الصين وب quot;قصور خطيرquot; في روسيا.

وحصلت السويد والنروج على اعلى علامة بحسب مؤشر دولة القانون لمشروع العدالة في العالم الذي يصدر تصنيفا للدول بحسب عدد من المعايير مثل درجة مسؤولية الحكومة عن اعمالها وحصول المواطنين على العدالة وحماية الحقوق وفاعلية النظام في منع النشاطات الاجرامية والفساد.

وقال هونغسيا ليو مدير المشروع الذي يمول بواسطة هبة من مؤسسة بيل ومليندا غيتس، ان quot;التوصل الى دولة القانون تحد دائم وعملية متواصلة في جميع الدولquot;.

وشدد على ان هذا المؤشر quot;لا يهدف الى بث الشعور بالخجل او التوبيخ بل الى توفير مرجعيات مفيدة لدول مناطق متشابهة لجهة ثقافة الشرعية ومستويات الدخلquot;.

وبالنسبة للصين، لفت التقرير الى ان هذا العملاق الاسيوي حقق quot;تحسنا كبيراquot; في نوعية مؤسساته القانونية وفاعليتها ومسؤوليتها.

وصنفت الصين في المرتبة الثانية بعد البرازيل بين دول مجموعة القوى الكبرى الناشئة التي تضم ايضا الهند وروسيا.

غير ان معدي التقرير شددوا على وجوب تحقيق المزيد من التقدم في الصين على صعيد استقلال القضاء.

وقال هونغسيا ليو ان quot;مؤشرات الحقوق الاساسية ضعيفة ايضا بما في ذلك على صعيد الحقوق النقابية حيث تحتل الصين المرتبة الحادية والستين من اصل 66 دولة، كما على صعيد حرية التجمع والتعبير التي حصل هذا البلد فيها على علامة حمراءquot;.

وفي الهند يشير التقرير الى حماية قوية للحق في حرية التعبير والى فاعلية استقلال القضاء ونظام التوازن بين السلطات.