تأمل المانيا ان تضع قدمها في نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة عام 2012 في بولندا واوكرانيا، عندما تحل على اذربيجان في باكو ضمن المجموعة الاولى الثلاثاء.

وتتصدر المانيا الترتيب مع 18 نقطة من 6 انتصارات متتالية، مقابل 11 لبلجيكا من 7 مباريات و10 نقاط لتركيا من 6 مباريات، لذا سيعزز quot;ناسيونال مانشافتquot; صدارته بفارق 10 نقاط في حال فوزه ويضمن منطقيا صدارة المجموعة والتأهل الى النهائيات القارية التي حمل لقبها سابقا 3 مرات أعوام 1972 و1980 و1996. ويبقى احتمال خسارة المانيا الصدارة ضئيلا بحال فوزها، وذلك بحال فوز تركيا باربع مباريات متتالية وعدم فوز المانيا في مبارياتها الثلاث الاخيرة.

وتقام المباراة على ملعب توفيق باخراموف في باكو، وهو الحكم المساعد الذي احتسب هدف الانكليزي جيف هيرست المشكوك فيه في مرمى المانيا الغربية في نهائي مونديال 1966.

وعلى رغم افتقاده ثمانية لاعبين في رحلة باكو، الا ان مدرب المانيا يواكيم لوف يبدو مرتاحا من مشوار الفريق الذي تغلب على مضيفته النمسا 2-1 الجمعة بهدفين من المهاجم المتألق ماريو غوميز، وتجاهل مرة جديدة القائد السابق ميكايل بالاك.

ويغيب عن الالمان، لاعبا الوسط سامي خضيرة وباستيان شفاينشتايغر والمهاجم ميروسلاف كلوزه، فاستدعى لوف لويس هولتبي (20 عاما) لاعب وسط ماينتس وسيباستيان رودي (هوفناهيم) من منتخب تت 21 عاما لتعويض النقص.

وقال لوف: quot;الوضع الحالي لا يقلقني، نحن في موقع صلب في مجموعتناquot;.

ولا يتوقع ان يعرقل المنتخب الاذري تحت اشراف المدرب الالماني الشهير برتي فوغتس مدرب منتخب بلاده سابقا بين 1990 و1998 والذي مثل المانيا 96 مرة، ضيفه الالماني، اذ يحتل المركز الخامس بثلاث نقاط من فوز وحيد على تركيا.

وكانت المانيا فازت ذهابا 6-1 على اذربيجان في كولن، كما تواجه المنتخبان مرتين في تصفيات كأس اوروبا 2010، ففازت الماينا في باكو 2-صفر و4-صفر ايابا في المانيا.

وفي المجموعة الخامسة، تأمل السويد تشديد الخناق على هولندا المتصدرة (18 نقطة) عندما تستقبل جارتها فنلندا في سولنا. وبحال فوزها، ستقلص السويد الفارق الى 3 نقاط مع الفريق البرتقالي وتشعل المنافسة على صدارة المجموعة.

وفي المجموعة الرابعة، تبحث بيلاروسيا (9 نقاط) عن تضييق الفارق مع فرنسا المتصدرة (13 نقطة) عندما تستقبل لوكسمبورغ الاخيرة (نقطة واحدة) في مينسك.

ويتأهل بطل كل مجموعة وأفضل وصيف مباشرة الى النهائيات. تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحتل المركز الثاني الملحق المؤهل في 11-12 و15 تشرين الثاني/نوفمبر 2011.


برنامج مباريات الثلاثاء :


- المجموعة الاولى:

اذربيجان -المانيا في باكو (1700 ت غ)


- المجموعة الثالثة:

جزر فارو - استونيا في توفتير (1830 ت غ)


- المجموعة الرابعة:

بيلاروسيا - لوكسمبورغ في مينسك (1700 ت غ)

البوسنة - البانيا في زينيكا (1815 ت غ)


- المجموعة الخامسة:

السويد - فنلندا في سولنا (1800 ت غ)

سان مارينو - المجر في سيرافال (1830 ت غ)