نفى مؤسس موقع ويكيليكس اتهامات الاعتداء الجنسي الموجهة اليه من قبل امرأتين، في حين شكّك محاموه في شرعية طلب تسليم موكلهم من جانب السويد.


لندن: شكك محامو جوليان اسانج الاثنين امام القضاء البريطاني في شرعية طلب تسليم موكلهم من جانب السويد، ونفوا صحة الاتهامات بالاغتصاب المساقة بحقه.

وقال مؤسس موقع ويكيليكس في ختام يوم اول من المحاكمة امام محكمة بيلمارش في لندن quot;لقد حملوا هذه القضية شعار +اغتصاب+ وامل ان يرى الجميع بعد هذه المحاكمة انها لا تنطوي على اي خلفياتquot;.

ونفى اسانج على الدوام اتهامات الاعتداء الجنسي الموجهة اليه من قبل امرأتين في السويد. ويؤكد مؤيدوه ان اسانج ضحية مؤامرة مرتبطة بنشر موقعه آلاف الوثائق السرية التي احرجت حكومات عدة.

وخلال اليوم الاول المخصص لتقديم حجج الدفاع قبل بدء جلسة الاستماع الى الشهود الثلاثاء، فتح محامو اسانج جبهة اولى مشككين في تهمة الاغتصاب.

وعشية المحاكمة، في تقرير سري للشرطة نشر على الانترنت قالت احدى الامرأتين اللتين رفعتا شكوى ضد اسانج ان الاخير اقام معها علاقة جنسية اثناء نومها ولم يستخدم واقيا.

وقال محاميه جيفري روبرتسون quot;ما يعتبر اغتصابا في السويد ليس كذلك في دول اخرىquot; موضحا ان محاكمة في قضية اغتصاب في السويد quot;تجري في جلسات مغلقةquot; ما يعد quot;امتناعا فاضحا لاصدار حكم في هذه القضيةquot;.

ويقول محامو مؤسس ويكيليكس ان مذكرة التوقيف غير مقبولة خصوصا وان اي تهمة لم توجه الى الاسترالي، وان المدعي المكلف القضية لم يكن مخولا في اصدارها.

والحجة الاخرى هي ان هناك quot;خطرا حقيقياquot; بنقل اسانج الى الولايات المتحدة بعد تسليمه الى السويد وقد يسجن في معتقل غوانتانامو او حتى يحكم عليه بالاعدام. واكدوا ايضا ان تسليم موكلهم سيكون مخالفا للمعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان.

وفي الولايات المتحدة حيث يعتبر سياسيون اسانج العدو رقم واحد منذ قيام موقعه بنشر وثائق سرية، فتح القضاء تحقيقا بحق مؤسس ويكيليكس لكنه لم يوجه رسميا التهمة اليه ولم يطلب تسليمه.

وتنتهي الجلسات التي تجرى بحضور حوالى مئة صحافي مرخصين تغطية النقاشات عبر تويتر، بعد ظهر الثلاثاء.

وفي حال تمت الموافقة على طلب التسليم سيكون امام الاسترالي امكانات عدة للطعن. وقد تستغرق هذه القضية عدة اشهر.

واعلنت شخصيات عدة منها البريطانية جيميما خان سفيرة منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) انها ستشارك في لندن في تظاهرة دعم لمؤسس ويكيليكس، اثناء مثوله امام القضاء.

واسانج حاليا في الاقامة الجبرية في منزل يملكه احد اصدقائه على بعد 200 كلم شمال شرق لندن. ويخضع لحظر التجول كما وضع في معصمه سوار الكتروني وفرض عليه الحضور الى مركز الشرطة كل يوم.

وخففت هذه القيود ل48 ساعة للسماح لاسانج بالانتقال الى لندن لحضور جلسات المحاكمة.