دعا جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس الرئيس أوباما إلى الاستقالة إن كان وافق على التجسس على موظفي الامم المتحدة.


مدريد: رأى مؤسس موقع ويكيليكس في مقابلة نشرتها صحيفة الباييس الاسبانية الاحد ان على الرئيس الاميركي باراك اوباما ان يستقيل ان كان وافق على ان يقوم دبلوماسيون اميركيون بالتجسس على موظفي الامم المتحدة.

وقال جوليان اسانج الذي ينشر موقعه منذ الاحد 251 الف مذكرة دبلوماسية سرية اميركية حصل عليها ان quot;على سلسلة القيادة بكاملها التي كانت على علم بهذا الامر ووافقت عليه ان تستقيل حتى يمكن اعتبار الولايات المتحدة دولة ذات مصداقية. ان الامر على درجة من الاهمية بحيث يمكن ان يكون طرح على الرئيس للموافقة عليهquot;.

وقال في المقابلة التي اجريت معه عبر الانترنت ونشرتها الباييس على موقعها الالكتروني quot;على اوباما ان يفصح عما يعرفه بشان هذا الامر غير المشروع. وان رفض الاجابة او ان كان هناك دليل على انه وافق على هذا العمل، فعليه ان يستقيلquot;.

وكشفت بعض المذكرات التي سربها موقع ويكيليكس ان وزارة الخارجية الاميركية طلبت من دبلوماسييها جمع معلومات حول موظفي الامم المتحدة.

وطالبت السلطات الاميركية في هذا السياق بحسب المذكرات بمعلومات محددة عن موظفين في الامم المتحدة وكذلك ارقام بطاقاتهم المصرفية وعناوينهم الالكترونية وارقام هواتفهم وكذلك ارقام بطاقات عضوية المسافر الدائم.

ورد جوليان اسانج (39 عاما) على اسئلة الباييس السبت من موقع لم يحدد، بعدما بات المطلوب الاول لدى عدد من الدول وقد اصدرت السويد بحقه مذكرة توقيف دولية للاشتباه بتورطه في quot;عملية اغتصاب وتحرش جنسيquot; بحق امراتين لوقائع جرت في اب/اغسطس في السويد.