اتهم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج أميركا بالسعي لممارسة ضغوط على الصاحفيين.


واشنطن: اعتبر مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الاربعاء ان رغبة الادارة الاميركية في محاكمته يجب ان تكون تحذيرا موجها الى جميع الصحافيين، وذلك في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;ام اس ان بي سيquot;.
وقال اسانج الذي اعتبر نفسه صحافيا quot;جرت محاولات ميؤوسة لشطب (ويكيليكس) من الحماية التي قدمها اول تعديلquot; للدستور الاميركي الذي يضمن حرية التعبير.

واضاف quot;يجب ان نبقى مجتمعين وان نقاوم اعادة التفسير للتعديل الاولquot; مشيرا الى quot;تصريحاتquot; مدعين اميركيين ينوون ملاحقة صحيفة نيويورك تايمز التي بدأت بنشر 250 الف برقية دبلوماسية كشفها موقع ويكيليكس quot;لما يسمونه +مؤامرة للتجسس+quot;.
واوضح quot;اذا كانت السلطات الاميركية تستهدفنا وتدمرناquot; فعلى صحافيين اخرين ان يقلقوا للوضع quot;لانهم سيكونوا اللاحقينquot;.

ورفض اسانج الاتهامات بquot;ارهاب التكنولوجيا المتطورةquot; التي يتهم بها بما في ذلك من قبل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.
وذكر بان quot;الارهاب يتصف بالعنف او التهديد بالعنف تستعمله مجموعة ما لاغراض سياسيةquot; مضيفا quot;منذ اربع سنوات ونحن ننشر في 120 دولة ولم يجرح اي شخص من نشاطناquot;.

وقال ايضا quot;كائنا من يكون الارهابيون هنا فلسنا نحن ولكن نلاحظ ان هناك تهديدات متكررة من قبل اناس (...) يدعون الى اغتيالي والى خطف فريقيquot;.
وتساءل اسانج quot;اية رسالة يوجهون حول دولة القانون في الولايات المتحدة؟quot;.

واعتبر ان الجندي الاميركي برادلي مانينغ المتهم بانه وراء التسريبات، هو quot;سجين سياسيquot;.