اعتقلت السلطات الاميركية 10 نشطاء من المدافعين عن ويكيليكس والمناهضين للحروب خلال تظاهرة امام البيت الابيض.


واشنطن: اعتقل عشرة نشطاء من بينهم رجل كان سرب وثائق من البنتاغون بشأن حرب فيتنام، الخميس امام البيت الابيض لاحتجاجهم على الحرب في افغانستان ودفاعهم عن موقع ويكيليكس.

وفيما كشف الرئيس الاميركي باراك اوباما عن مراجعة استراتيجية الحرب في افغانستان، من داخل البيت الابيض، سار نحو 100 من مناهضي الحرب وسط الثلوج باتجاه البيت الابيض هاتفين quot;السلام الانquot; ورفضوا النزول عن حافة السياج.

واغلقت الشرطة المنطقة بشكل تدريجي واصطحبت عددا من المحتجين الى حافلتين كانتا بانتظارهم.

ووجه دانيال اليسبرغ، الذي كان مستشارا حكوميا سرب وثائق من البنتاغون تكشف خطط الحرب في فيتنام، تحية لبرادلي ماننغ الضابط الشاب في الجيش الاميركي المشتبه بانه سرب وثائق اميركية الى موقع ويكيكليكس.

وتوقع اليسبرغ ان يكثف اوباما الحرب في افغانستان لان quot;الرؤساء لا يحبون ان يعترفوا بخطئهمquot;.

وقال quot;اخشى ان ذلك سيحدث الى حين يحذو آخرون حذو برادلي ماننغ الذي يمكن ان يؤدي به العصيان المدني الشجاع الذي قام به الى السجن المؤبدquot;.

واشارت ميديا بنجامين مؤسسة حركة quot;كود بنكquot; النسائية للسلام الى ان افغانستان هي في اسوأ مستويات التنمية وانتشار الفساد رغم مليارات الدولارات التي تنفق شهريا في المجهود الحربي الاميركي.

واضافت quot;حان الوقت لكي يدرك الرئيس اوباما اننا نحتاج الى رئيس سلام حقيقيquot;.

والعام الماضي قرر اوباما، الذي كان يعارض الحرب في افغانستان، ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان، الا انه وعد بالبدء في سحب تلك القوات في تموز/يوليو المقبل.