تنفيذا لقرار خفض مخصصات المكاتب الحكومية، قررت السويد إغلاق إحدى سفارتيها في بلجيكا.


بروكسل: اجرى وزير الخارجية البلجيكي ستيفن فاناكير محادثات هاتفية مع نظيره السويدي كارل بيلت اليوم لبحث القرار المتعلق باغلاق احدى سفارتي السويد في بلجيكا.

وذكرت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان ان بيلت اوضح خلال المحادثات الهاتفية اسباب اغلاق السفارة والمبنية على اعتبارات بشأن الميزانية.

يذكر ان الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي لديها سفارتان في بروكسل احداها لادارة علاقاتها الدبلوماسية مع بلجيكا والاخرى لشؤون التكتل الاوروبي.

واضاف البيان ان بيلت اشار الى ان السويد ستبقي على وجود سفير مسؤول عن العلاقات الثنائية بين بلاده وبلجيكا ولكنه سيصبح وفقا لهذا القرار ملحقا بالتمثيل الدائم لدولة لسويد لدى الاتحاد الاوروبي في بروكسل.

من جانبه اعرب فاناكير عن quot;رضاه ازاء حقيقة ان شريك مهم بالاتحاد الاوروبي يستمر في الحفاظ على علاقات دبلوماسية مع بلجيكا بهذه الصورةquot;.

وترسل الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي التي تدخل في عضوية حلف شمال الاطلسي (ناتو) ثلاثة سفراء الى بروكسل بحيث يكون احدهم مسؤولا عن ادارة الملفات المتعلقة بالحلف ويتولى الآخر ادارة العلاقات مع بلجيكا فيما يكون الثالث مسؤولا عن بعثة بلاده لدى الاتحاد الاوروبي.

وكانت السويد اعلنت في وقت سابق اليوم عن قرارها باغلاق خمس سفارات تابعة لها في الارجنتين وبلجيكا وفيتنام وماليزيا وانغولا خلال العام المقبل.

وقال وزير الخارجية السويدي في بيان ان quot;هذا القرار المؤلم نتيجة قرار اتخذه البرلمان مؤخرا بخفض مخصصات المكاتب الحكومية بمقدار 300 مليون كرون (نحو 9ر43 مليون دولار) quot;.