ستوكهولم: حكمت محكمة سويدية على شقيقين سويديين من اصل كوسوفي الخميس على التوالي بالسجن لسنتين وثلاث سنوات نافذة لانهما حاولا احراق منزل لارس فيلكس الذي نفذ سنة 2007 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد على شكل كلب.

ودين الشقيق الاكبر منتور عليا (21 سنة) بمحاولة اضرام النار وحكم بالسجن ثلاث سنوات نافذة فيما صدر بحق شقيقه الاصغر منصور (19 سنة) حكم السجن سنتين بالتهمة نفسها، كما جاء في محضر قرار المحكمة الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه.

وحاول الاخوان المسلمان اضرام النار في منزل لارس فيلكس في ايار/مايو الماضي بالقاء زجاجات حارقة على زجاج النوافذ quot;لانهما اغتاظا بشدة من كاريكاتور النبي محمدquot;.

واضافت محكمة هلسنغبورغ (جنوب) quot;لذلك يجب اعتبار الحريق تعديا على حرية تعبير لارس فيلكس التي يحميها الدستور وعلى حرية الفن التي تعتبر اساسية في الحياة الديموقراطيةquot;. ونفى الاخوان خلال المحاكمة الوقائع وقال الاخ الاصغر انه اصيب بحروق اثناء عملية شي لحم.

الا ان منتور عليا اكد في اليوم الاول من المحاكمة ان لارس فيلكس من quot;اكبر اعداء الاسلامquot; وانه quot;عدو الله والنبي وعدو المسلمينquot;. وطلب المدعي الاسبوع الماضي السجن ست سنوات للشقيق الاكبر واربع سنوات للاصغر ضمن عقوبة تراوح بين سنتين وثماني سنوات بحسب القانون السويدي.

وفي 15 ايار/مايو، احدث الحريق المتعمد اضرارا بمنزل لارس فيلكس في نيهامنسلاغ القرية الصغيرة في جنوب السويد. واعتقل الشقيقان المقيمان على بعد اربعين كلم من هناك في اليوم التالي بفضل امتعة شخصية عثر عليها في المكان.

ومنذ نشر رسمه المثير للجدل في صحيفة سويدية محلية صيف 2007، تعرض لارس فيلكس لتهديدات واعتداءات عدة.