سان بطرسبورغ: اقترح ألكسندر بورتنيكوف مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية تشكيل فرق دولية مشتركة لوضع آليات لتبادل البيانات والمعطيات حول التهديدات الإرهابية التي قد يتم كشفها خلال التحضيرات للفعاليات الدولية الكبرى التي ستقام في عام 2012.

من بين تلك الفعاليات التي أشار إليها بورتنيكوف نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم في أوكرانيا وبولندا وقمة مجموعة الثماني في الولايات المتحدة وقمة مجموعة العشرين في البرازيل والألعاب الأولمبية الصيفية في لندن، وكذلك الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستستضيفها مدينة سوتشي الروسية عام 2014.

جاء ذلك الاقتراح في كلمة ألقاها بورتنيكوف في افتتاح اجتماع قادة أجهزة الأمن الروسية، وكذلك الأجنبية، التي تقيم علاقات شراكة عملية مع هيئة الأمن الفدرالية الروسية في مدينة سان بطرسبورغ الروسية بمشاركة 93 وفدًا من 63 بلدًا من بلدان العالم وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية.

يهدف الاجتماع الذي يستمر يومين إلى إجراء تبادل واسع بين الأجهزة الأمنية الخاصة الروسية والأجنبية لتجارب العمل في مجال مكافحة الإرهاب على النطاقين الوطني والدولي. وتوجه الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى المشاركين برسالة حث فيها على ضرورة تكثيف العمل في الظروف الراهنة لإيجاد أساليب جديدة أكثر فعالية للوقاية من الإرهاب ودرء مخاطره بشتى أشكالها. مؤكدًا على ضرورة الرد بقوة على محاولات بث بذور التفرقة بيت القوميات والأديان والدعاية للعنف والتطرف.