اعلنت وزارة الخارجية الأميركية انها قامت بإدراج منظمة quot;إمارة القوقاز الإسلاميةquot; ضمن لائحة التنظيمات التي تتهمها واشنطن بالإرهاب، كما وضعت مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود لاعتقال زعيمها.


واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الأميركية انها قامت بإدراج منظمة quot;إمارة القوقاز الإسلاميةquot; ضمن لائحة التنظيمات التي تتهمها واشنطن بالإرهاب، كما وضعت مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات حول هذه الجماعة الشيشانية تقود لاعتقال زعيمها، دوكو عمروف.

وذكرت شبكة السي ان ان الاخبارية انه جرى اتخاذ القرار بإدراج المنظمة ضمن هذه القائمة بالاستناد إلى الصلاحيات الممنوحة للرئيس الأميركي باستهداف الجماعات والشخصيات التي يعتقد أنها على صلة بنشاطات إرهابية.

وقالت الخارجية الأميركية إن التحقيقات حول عمروف قادت إلى اتهامه بأنه العقل المدبر للهجمات الانتحارية التي وقعت خارج مقر وزارة الداخلية الشيشانية في مايو 2009.

كما سبق للتنظيم أن أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف مطار ديموديدوفو في موسكو، والذي أدى لمقتل 36 شخصاً مطلع العام الجاري، كما تبنّى الهجوم على قطار نيفسكي السريع، الذي أودى بحياة 28 شخصاً عام 2009، فضلاً عن مهاجمة قطار الأنفاق في موسكو وقتل 40 شخصاً عام 2010.

وعمروف من مواليد بلدة خارسينوي الشيشانية، ويبلغ من العمر 47 سنة، وقد سبق له أن أصدر العديد من الرسائل التي حض خلالها أتباعه على مهاجمة أهداف لدول يعتبرها معادية، بينها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وإسرائيل.

وجاء الإعلان عن القرار في نفس يوم اجتماع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مع نظيره الروسي، ديمتري ميدفيديف، على هامش قمة quot;الثمانية الكبارquot; في فرنسا.