واشنطن: أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم أن الولايات المتحدة وضعت قائد شبكة حقاني بدر الدين حقاني على لائحة الارهاب، مؤكدة ان هذه الخطوة واحدة من مراحل رد الادارة على تهديدات الارهابيين في باكستان وافغانستان.

وجاء في بيان صادر من وزارة الخارجية ان كلينتون صنفت بدر الدين حقاني بموجب القرار التنفيذي 13224 quot;الذي يستهدف الارهابيين واولئك الذين يوفرون الدعم للارهابيين او اعمال الارهابquot;.

واضاف البيان quot;نتيجة هذا التصنيف فإن كل الممتلكات الخاضعة للسلطات الاميركية التي لبدر الدين حقاني أي مصلحة فيها ستجمّد، وسيحظر على الاشخاص الاميركيين الانخراط في اي تعاملات معه... هذا العمل سيساعد على منع تدفق المساعدات المالية او اي مساعدات اخرى الى هذا الفرد الخطرquot;.

ووصفت وزارة الخارجية حقاني بأنه quot;قائد عملياتي لشبكة حقاني المرتبطة بحركة طالبان، وهي مجموعة من الميليشيات تعمل من شمال وزيرستان في المناطق القبلية في باكستانquot;، مشيرة الى ان شبكة حقاني quot;كانت في طليعة انشطة التمرد في افغانستان ومسؤولة عن الكثير من الهجمات الكبيرةquot;، وان حقاني يقود انشطة شبكته، ويساعد على قيادة المتمردين والمقاتلين الاجانب في الاعتداءات في جنوب شرق افغانستان.

كما ذكر البيان ان هذه الاجراءات quot;تظهر العزم الدولي في ازالة قدرة الارهابيين على تنفيذ هجمات عنيفة وعرقلة وتفكيك وهزم شبكاتهم... يمثل هذا التصنيف مرحلة واحدة فقط من رد الحكومة الاميركية على التهديد الذي يشكله الارهابيون في افغانستان وباكستانquot;.