قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إن روسيا لا تدعم اي طرف في الصراع الدائر في سوريا ونفى ان بلاده تمد دمشق باسلحة قد تستخدم في حرب أهلية. واضاف بوتين انه يتعين على المجتمع الدولي مواصلة دعم خطة كوفي عنان الرامية لحقن الدماء.


برلين: أعربالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة في برلين عن تأييدهما لquot;حل سياسيquot; في سوريا.

وقالت المستشارة الالمانية خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين quot;لقد عبرنا نحن الاثنين عن قناعتنا بوجوب ايجاد حل سياسيquot; للازمة في سوريا، مشيرة الى ان خطة كوفي انان quot;يمكن ان تشكل نقطة انطلاقquot;.

واضافت quot;يجب بذل كل الجهود في مجلس الامن الدولي من اجل تطبيق هذه الخطةquot;.

من جهته قال الرئيس الروسي انه لا يمكن quot;فعل شيء بالقوةquot; في اطار هذه الازمة بعدما اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء ان تدخلا عسكريا بتفويض من الامم المتحدة في سوريا ليس مستبعدا.

واعرب بوتين عن اعتقاده quot;باحتمالquot; ايجاد حل سياسي في سوريا، موضحا ان quot;ذلك يتطلب التحلي ببعض المهنية والصبرquot;.

وقال quot;هناك الكثير من الاطراف الضالعة في هذا النزاع مع مصالح متعددة. يجب ايجاد توافق بين هذه المصالح وجمع كل الاطراف على طاولة مفاوضات، وفي هذا الاتجاه سنعملquot;.

وتابع بوتين quot;سنتباحث بالتاكيد مع شركائنا واولهم في مجلس الامن الدولي ومع المانيا والدول الاخرى الراغبة في تسوية هذا النزاعquot;.

وقال الرئيس الروسي ان quot;روسيا لا تدعم ايا من الاطراف في سوريا لانه من ذلك يأتي خطر اندلاع حرب اهلية في سورياquot;، نافيا تزويد نظام الرئيس السوري بشار الاسد اسلحة quot;يمكن ان تستخدم في حرب اهليةquot;.

واضاف quot;نرى اليوم مؤشرات تنذر بحرب اهلية. انه امر خطير للغايةquot;.

وحول خطورة الاحداث في سوريا قالت ميركل quot;ان تقييمنا ليس مختلفاquot;، مؤكدة ان quot;الوضع فظيع في البلاد، وليس لاحد مصلحة في اندلاع حرب اهلية (...) يجب على الجميع ان يحاولوا تقديم مساهمتهمquot;.

وبعد زيارته برلين، يتوجه بوتين الى فرنسا للقاء الرئيس هولاند للمرة الاولى وسيتناول معه العشاء في قصر الاليزيه مساء الجمعة.

وكان هولاند اعلن هذا الاسبوع انه سيسعى الى تليين موقف روسيا التي تعرقل منذ اشهر، على غرار الصين، فرض اي عقوبات على النظام السوري من قبل مجلس الامن الدولي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل

هيغ: سوريا quot;على شفير حرب اهلية شاملةquot;

حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة اثر محادثات في اسطنبول مع المعارضة السورية والامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان سوريا quot;على شفير حرب اهلية شاملةquot; وينبغي ان تطبق خطة كوفي انان.

وقال هيغ لمجموعة من الصحافيين ان quot;الامين العام وانا شخصيا وكذلك المعارضة السورية نعتقد ان سوريا على شفير وضع كارثي (...)، على شفير حرب اهلية شاملة وسقوط سوريا في مواجهات طائفيةquot;.

ودعا هيغ الذي كان يشارك في اسطنبول مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر حول الصومال، الى تشديد العقوبات على دمشق، معتبرا انه لم quot;يفت الاوانquot; بعد لكي يطبق نظام الرئيس بشار الاسد خطة الخروج من الازمة التي وضعها كوفي انان.

وقال quot;من الاهمية بمكان لنا جميعا (...) ان نزيد الضغط لتطبيق خطة انان. هذا يعني ان دولا اخرى خارج الاتحاد الاوروبي يجب ان تشارك في العقوبات التي فرضناها على النظامquot;.

وتابع هيغ quot;اذا تلقوا رسالة واضحة من روسيا والصين ودول الجامعة العربية بانهم يقتربون من اخر فرصة لهم لتطبيق مثل هذه الخطة (...) فعندئذ لن يكون قد فات الاوان لكي يقوموا بذلكquot;.

لكن هيغ شدد ايضا على ان بريطانيا quot;لا تعتزم في الوقت الحاضر القيام بعمل خارج (اطار) الامم المتحدةquot;. وقال quot;اذا فشلت (خطة انان) في الاسابيع المقبلة، يتعين علينا العودة الى مجلس الامن الدوليquot;.

الامم المتحدة تتخوف من quot;نزاع شاملquot;

حذرت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الجمعة خلال جلسة خاصة لمجلس حقوق الانسان حول سوريا من اندلاع quot;نزاع شاملquot; في هذا البلد، معتبرة ان مجزرة الحولة يمكن ان quot;ترقى الى جريمة ضد الانسانيةquot;.

من جهته اتهم مندوب سوريا في مجلس حقوق الانسان فيصل الحموي quot;مجموعات ارهابيةquot; بانها قتلت المدنيين واتهم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بخدمة مصالح اسرائيل.

وفي خطاب الافتتاح الذي تلته مارشيا كران باسم المفوضة العليا لحقوق الانسان الموجودة خارج جنيف اكدت بيلاي ان quot;هذه الاعمال يمكن ان تشكل جرائم ضد الانسانية وجرائم دولية اخرى ويمكن ان تكون اشارة على نموذج هجمات منهجية او معممة ضد السكان المدنيين ارتكبت بدون اي عقابquot;.

ودعت مجددا مجلس الامن الدولي الى اللجوء الى المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت quot;احض الاسرة الدولية على تقديم كل ما يمكنها من دعم لخطة الموفد الخاص المكونة من ست نقاط، والمطالبة باجراء تحقيقات بشكل فوري حول احداث الحولة وغيرها من انتهاكات حقوق الانسان في سورياquot;.

وتابعت محذرة quot;والا فان الوضع في سوريا قد يتدهور الى نزاع شامل وسيكون مستقبل هذا البلد والمنطقة برمتها عندها في خطر كبيرquot;.

وقالت بيلاي ايضا quot;علينا الا ندخر اي جهد وان نتصرف بحيث يتم وضع حد للافلات من العقابquot;.

وتابعت quot;في هذا السياق آسف لعدم السماح حتى الان للجنة التحقيق بالوصول الى سوريا، رغم دعوات المجلس المتكررة لسوريا من اجل التعاون بالكامل معهاquot;.

والى جانب الامم المتحدة اعربت عدة دول بينها الصين وفنزويلا عن مخاوفها من اندلاع quot;حرب اهليةquot; في سوريا.

ويبحث مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة طلبا قدمته قطر والولايات المتحدة وتركيا من اجل ان تجري لجنة التحقيق الدولية حول سوريا الناشطة منذ آب/اغسطس 2011 بتفويض من المجلس quot;تحقيقا خاصاquot; في مجزرة الحولة.

ورفع مشروع القرار هذا الى اعضاء مجلس حقوق الانسان ال47 في اطار دورة خاصة يعقدها حول سوريا بطلب من عدة اعضاء بينهم قطر والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية، ولم تدعم روسيا والصين هذا الطلب.

واذ دان مشروع القرار quot;باشد العبارات عمليات القتل المشينة التي استهدفت 49 طفلا جميعهم دون العاشرة من العمرquot;، طالب لجنة التحقيق quot;باجراء تحقيق خاص شامل ومستقل وبدون عوائق يستوفي المعايير الدولية حول احداث الحولةquot;.

ومجزرة الحولة التي وقعت الاسبوع الماضي وراح ضحيتها 108 اشخاص على الاقل اكثر من نصفهم من الاطفال والنساء، اثارت غضبا عالميا ودفعت العديد من الدول الغربية الى طرد السفراء والدبلوماسيين السوريين.

وطالب النص خبراء اللجنة بوضع تقرير بخلاصات التحقيق ورفعه الى مجلس حقوق الانسان خلال دورته العشرين (18 حزيران/يونيو الى 6 تموز/يوليو).

وسبق للجنة التحقيق ان اصدرت ثلاثة تقارير بشأن سوريا غير انها لم تحصل حتى الان على الضوء الاخضر من السلطات السورية للتوجه الى هذا البلد.

ومشروع القرار المطروح على مجلس حقوق الانسان يشير الى فشل السلطات السورية في quot;حماية حقوق جميع السوريينquot;.

والجمعة اكتفى المندوب السوري بتكرار خلاصات التحقيق الذي اجرته سلطات بلاده حول مجزرة الحولة متهما quot;مجموعات ارهابيةquot; وبينها مجموعات غير سورية بالسعي الى اقامة منطقة خارجة عن القانون قرب الحدود اللبنانية.

وقال ايضا ان quot;غالبية الاسلحة التي يستخدمونها صنعت في اسرائيلquot; واعتبر ان النص المقترح يظهر quot;اليأسquot; الذي وصل اليه معدوه، قائلا ان اولئك الذين يدعمونه quot;يشجعون الحرب الاهلية بما فيه مصلحة اسرائيلquot; من اجل quot;التغطية على القتلة الحقيقيينquot;.

من جهته قال المندوب الدنماركي سورين كراغولم متحدثا باسم الاتحاد الاوروبي عن رغبته في ان quot;تدين المجموعة الدولية بشدة هذه الانتهاكات للقانون الدوليquot;، قائلا quot;نرغب في رؤية انتقال هادىء للنظامquot;.

وكرر التعبير عن دعوة الاتحاد الاوروبي من اجل احالة المذنبين الى المحكمة الجنائية الدولية.

من جهتها طالبت مندوبة الولايات المتحدة ايلين تشامبرلاين بوقف quot;الجرائم الرهيبةquot; وحملت quot;النظام المسؤوليةquot;.

وقالت ايضا ان quot;هذا الحكم الوحشي سينتهي اخيراquot;.

وفي سوريا لا تزال اعمال العنف توقع عشرات الضحايا يوميا رغم دخول خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان نظريا حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل.

ويطلب مشروع القرار من جانب اخر من انان اطلاع مجلس حقوق الانسان على الوضع في الدورة ال21 المقبلة للمجلس (10-28 ايلول/سبتمبر).

الوطني السوري يتهم ايران بدعم دمشق بالمال والسلاح والتدريب

اتهم المجلس الوطني السوري الجمعة إيران بدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالسلاح والتدريب والمال، معتبرا ان النظام الايراني يكون بذلك quot;شريكا في الجرائمquot; المرتكبة بحق الشعب السوري.

وطالب المجلس في بيان جامعة الدول العربية في اجتماعها الوزاري المقرر السبت في الدوحة الطلب من ايران وقف quot;تدخلها السافرquot; في الشأن الداخلي السوري، كما طلب من مجلس الأمن الدولي منع تهريب السلاح من ايران الى النظام السوري.

واوضح المجلس انه quot;على الرغم من الجرائم المروعة التي يرتكبها النظام السوري وانفضاض دول العالم عنه، إلا أن النظام الإيراني يبدو مصرا على دعمه بكل الوسائل العسكرية والأمنية والاقتصادية والسياسيةquot;.

واشار الى ان quot;التدخل الإيراني في الشؤون السورية يشمل تدريب ميليشيات النظام على عمليات التصدي للمتظاهرين، وتقديم التقنيات والأجهزة اللازمة لذلك، بما فيها أجهزة التنصت والمراقبة، ونقل شحنات كبيرة من الأسلحة تشمل بنادق هجومية ومدافع رشاشة ومتفجرات وأجهزة تفجير وقذائف مدفعية ودباباتquot;.

كما اتهم المجلس في بيانه طهران بضخ quot;مليارات الدولارات عبر مصارف في لبنان والعراق لدعم النظام ومنع اقتصاده من الانهيارquot;، وذلك بالإضافة إلى quot;تسخير أسطولها البحري للالتفاف على الحصار المفروض عليهquot;.

واتهم النظام الايراني ايضا بالمشاركة quot;في عمليات أمنية لملاحقة معارضي النظامquot;.

وفي هذا السياق رأى المجلس الوطني السوري ان quot;القيادة الإيرانية عبر تفضيلها الاصطفاف إلى جانب النظام السوري وخسارة الشعب السوري بكل مكوناته تصبح شريكا فعليا في الجرائم التي يرتكبها النظام وتطال المدنيين من أطفال ونساءquot;.

وشدد على ان quot;تدخل إيران السافر في الشأن الداخلي السوري، وفق اعترافات مسؤوليها، وتورطها في مخطط النظام لإحداث حرب أهلية، يستوجب من المجتمع الدولي التصدي له ومنعه بكل الوسائلquot;.

ودعا المجلس جامعة الدول العربية quot;لبحث هذا الموضوع في اجتماعها الوزاريquot; المقرر غدا السبت في الدوحة، quot;ومطالبة طهران بالكف عن ذلكquot;. كما حث مجلس الأمن الدولي على ادانة التدخل الايراني واتخاذ الإجراءات اللازمة بما فيها منع وصول الأسلحة والمعدات الإيرانية إلى النظام السوري عبر وسائل غير مشروعة.

انان quot;محبطquot; جراء استمرار العنف

عبر الموفد الدولي الى سوريا كوفي انان الجمعة في بيروت عن quot;احباطهquot; جراء استمرار اراقة الدماء في هذا البلد، داعيا الرئيس السوري بشار الاسد الى اتخاذ خطوات quot;جريئةquot; من اجل وضع حد للعنف.

وقال انان في مؤتمر صحافي عقده في مقر رئاسة الحكومة اللبنانية اثر لقائه رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، انه quot;محبط جراء العنفquot; في سوريا التي شهدت الاسبوع مجزرة راح ضحيتها 108 اشخاص بينهم 49 طفلا في مدينة الحولة بمحافظة حمص.

واضاف quot;كلنا نفد صبرنا ونشعر بالاحباط جراء العنف والقتل في سوريا. ربما انا محبط أكثر من العديدين منكمquot;.

وشدد انان، الذي وصل الى بيروت الخميس قادما من عمان بعدما اجرى مباحثات في دمشق مع الاسد في وقت سابق من هذا الاسبوع، على أن quot;الرئيس الاسد يجب ان يقدم على خطوات عملية جريئة في سوريا من اجل الضغط باتجاه تنفيذ خطة السلام ذات النقاط الستquot;.

وتمنى ان يتحقق التقدم في اطار تثبيت الهدوء في سوريا quot;أسرع بكثير مما انجز حتى الآنquot;، داعيا المجتمع الدولي الى quot;تكثيف الجهودquot; في هذا الاطار.

كلينتون: لدينا quot;قلق جديquot; من صادرات الاسلحة الروسية الى سوريا

اتهمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة روسيا بمواصلة تزويد نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالاسلحة، مؤكدة ان هذا الامر يثير quot;قلقا جدياquot; لدى الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في العاصمة النروجية quot;نعلم ان عمليات بيع اسلحة حصلت بوتيرة منتظمة، حتى خلال العام الماضي، من روسيا الى سوريا. نعتقد ايضا ان تزويد الاسلحة بشكل متواصل من قبل روسيا عزز نظام الاسدquot;.

وقالت ايضا ان quot;واقع ان روسيا واصلت مبيعاتها على الرغم من الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لفرض عقوبات... اثار قلقا جديا لديناquot;.

وتاتي تصريحات كلينتون هذه اثر تصريحات ادلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق الجمعة اكد فيها ان بلاده لا تقف الى جانب اي طرف في النزاع الدائر في سوريا وquot;لا تزود الاسلحة التي يمكن استخدامها في حرب اهليةquot;.

وتعارض روسيا بقوة اي تحرك في الامم المتحدة ضد حليفها السوري على الرغم من المجزرة التي قضى فيها اكثر من مئة شخص، وخصوصا من النساء والاطفال، في الحولة والتي يعتقد ان ميليشيات موالية للحكومة ارتكبتها.

وهذا العنف اضافة الى عدم تحرك المجتمع الدولي، يعرقل وقف اطلاق النار وخطة السلام التي وضعها كوفي انان. ويحذر الغربيون من اندلاع حرب اهلية شاملة في سوريا.

واعلنت كلينتون ان الولايات المتحدة تواصل دعم الجهود التي يبذلها انان لوضع حد للعنف ولوضع العملية الانتقالية السياسية على السكة.

وقالت quot;هكذا، اذا كانت روسيا مستعدة لتطبيق النقاط الست الواردة في خطة انان، فنحن على استعداد للعمل معها لكي يتم الامر على هذا النحوquot;.

مجلس حقوق الانسان يقرر اجراء تحقيق مستقل في مجزرة الحولة

صوت مجلس حقوق الانسان الجمعة لصالح قرار يطلب من لجنة التحقيق الدولية المستقلة حول سوريا اجراء quot;تحقيق خاصquot; حول مجزرة الحولة من اجل سوق مرتكبيها امام العدالة.

وصدر القرار باغلبية 41 صوتا خلال جلسة خاصة عقدها المجلس حول سوريا، وهي رابع جلسة حول هذا البلد منذ اندلاع الانتفاضة فيه منتصف آذار/مارس 2011.

وصوتت روسيا والصين وكوبا ضد القرار في حين امتنعت اوغندا والاكوادور عن التصويت.

وجاء في القرار ان مجلس حقوق الانسان quot;واذ يدين باشد عبارات الادانة عمليات القتل الهمجية ل49 طفلاquot; يطلب من لجنة التحقيق الدولية التي تعمل بتفويض منه منذ آب/اغسطس 2011 quot;اجراء تحقيق خاص، شامل مستقل وبدون عوائق بما يتفق والمعايير العالمية، حول احداث الحولةquot;.

وشدد نص القرار على quot;ضرورة اجراء تحقيق دولي شفاف، مستقل وسريع حول انتهاكات القانون الدولي من اجل محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان (...) بما في ذلك الانتهاكات التي يمكن ان تشكل جرائم ضد الانسانيةquot;.

موسكو: مجزرة الحولة نتيجة للمساعدة الخارجية للمتمردين

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان الجمعة ان مجزرة الحولة بوسط سوريا هي نتيجة للمساعدة الخارجية وارسال اسلحة الى المتمردين السوريين.

وقالت الخارجية الروسية quot;ان مأساة الحولة اظهرت الى اين تؤدي المساعدة المالية وارسال اسلحة حديثة عن طريق التهريب الى المتمردين، وتجنيد مرتزقة والمساعدات لشتى انواع المتطرفينquot;، معربة عن اسفها لان quot;بعض الفاعلين الاساسيين على الساحة الدولية غير مستعدين للتحرك ضمن منطق تسوية سلميةquot;.