نفت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن بوادر انشقاق داخل الجماعة بعدما أعلنت نحو 50 شخصية من الجماعة مؤخرًا عن إطلاق مبادرة للإصلاح بعنوان quot;التجمع الأردني للبناءquot;، أو ما بات يُعرف إعلاميًا بـquot;مبادرة زمزمquot;.


عمان: قرر مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين تكليف المكتب التنفيذي للجماعة ببحث موضوع مبادرة laquo;زمزمraquo; التي اطلقها عدد من شخصيات الحركة الاسبوع الماضي.

قال حمزة منصور الأمين العام لحزب quot;جبهة العمل الإسلاميquot; ـ الجناح السياسي للإخوان المسلمين في الأردن ـ إن المبادرة لا يمكن أن نسميها quot;انقسامًاquot;، واعتبرها quot;عملاً شبيهًا بعمل مؤسسات المجتمع المدنيquot;.

وأضاف: quot;المبادرة عبارة عن رؤيا وليس انشقاقاً، وهي تعبر عن أصحابهاquot; الذين قالوا quot;إنهم من الجماعة وليسوا خارجين عنهاquot;.

وعرّفت المبادرة نفسها على أنها quot;إطار وطني يستقطب طاقات الشباب ومكونات المجتمع الأردني من الرجال والنساء، وإعدادها وتنميتها وتوجيهها لتحقيق الإصلاح الوطني الأردني الشامل بكفاءةquot;، وتشير إلى quot;بناء علاقة طيبة مع مؤسسات الدولة تقوم على التعاون والمشاركة الإيجابية الفاعلة في المجالات المختلفةquot;.

وتؤكد المبادرة على quot;اعتماد مبدأ التدرج في الانتقال نحو الديمقراطية ضمن خطط الإصلاح المأمولquot;، وquot;اعتماد منهج الإصلاح بالتوافق والتراضي الوطني والمشاركة الشعبية في مشروع الإصلاحquot;.

وقال رئيس شورى الجماعة نواف عبيدات لصحيفة quot;الدستورquot; امس إن المكتب التنفيذي للجماعة سيلتقي بعدد من اصحاب المبادرة للاستماع لآرائهم والتشاور معهم في ما يتعلق بالمبادرة في اشارة الى أن المجلس لم يرفض او يتخذ موقفاً من المبادرة لغاية الآن.

واعرب عبيدات عن امله في أن يتم الوصول الى حلول ايجابية في ما يتعلق بموضوع المبادرة، مؤكدًا رفض المجلس للمبادرة اذا كانت تهدف لتشكيل اطار جديد خارج اطار الجماعة أو الانشقاق عنها.

ولم ينفِ عبيدات وجود تعميم على كوادر الجماعة بعدم التعامل مع موضوع المبادرة. وفي ما يتعلق بموضوع اللجنة الثلاثية المنبثقة عن لجنة الحكماء اكد أن اللجنة طلبت مزيدًا من الوقت لدراسة تنفيذ توصيات الحكماء في ما يتعلق بإنهاء الخلافات داخل الجماعة خاصة موضوع اعادة تشكيل المكتب التنفيذي للجماعة.

من ناحية اخرى، جدد مجلس شورى الاخوان المسلمين مباركته لاستمرار برنامج الاصلاح المتبنى من قبل الجماعة وطالب الحكومة بضرورة الافراج الفوري عن كافة معتقلي الحراك الذين قال إنهم يمثلون نبض الشعب الأردني وضميره.

وادان المجلس في بيان اصدره عقب اختتام جلسته العادية امس تحويل المعتقلين الى محكمة أمن الدولة غير الدستورية. وطالب الحكومة بضرورة العودة عن قرار رفع الأسعار، الذي حمَّلَ المواطن عبئاً كبيراً لا يحتمله، وحذر من مغبة وآثار ما تردد عن نية الحكومة رفع أسعار الكهرباء والمياه على المواطنين.

من جانبه، نفى محمد عواد الزيودي مسؤول الملف الوطني لجماعة الإخوان المسلمين أن تكون المبادرة انشقاقًا عن الجماعة، وقال إن الحركة الإسلامية quot;لا تقبل القسمة على اثنينquot;. وأضاف في تصريحات لمراسل الأناضول: quot;ما حصل أن مجموعة أعلنت عن مبادرة مستندين إلى اجتهادات شخصيةquot;.

واتهم الزيودي وسائل الإعلام بتضخيم مسألة المبادرة عبر اعتبارها quot;بوادر انشقاقquot; داخل جماعة الإخوان المسلمين، وقال: quot;الواقع أنه لا توجد هناك أية انشقاقات داخل الجماعةquot;.

رحيل غرايبة القيادي البارز في جماعة الإخوان والذي يعد من الشخصيات المؤسسة للمبادرة نفى أن تكون المبادرة quot;انشقاقاًquot;، وقال:quot;المبادرة جاءت بهدف المشاركة الوطنية خارج إطار الحركة الإسلاميةquot;.

وأضاف: quot;المبادرة لا تشكل أية مشكلة إنما ترفد عمل الحركة وتستوعب متطلبات المرحلة القادمة وتفتح الآفاق الواسعة لانخراط عدد أكبر داخل الحركة الإسلاميةquot;. واتهم وسائل الإعلام بالخوض في هذا الموضوع لتحقيق ما أسماه بـ quot;مآرب معينةquot;.