سيول: ذكرت صحيفة كورية جنوبية اليوم الثلاثاء ان الزعيم الكوري الشمالي السابق شعر بغضب شديد بسبب اخطاء في بناء محطة اساسية للكهرباء قبل اصابته بجلطة قلبية اودت بحياته العام الماضي. وكانت كوريا الشمالية اعلنت ان كيم جونغ ايل توفي على متن قطار في 17 كانون الاول/ديسمبر بعد اصابته بازمة قلبية بسبب ضغط العمل. لكن الاسباب الدقيقة لوفاته لم تكشف.

وكتبت الصحيفة المحافظة شوسون ايلبو ان الغضب الشديد قد يكون سبب وفاته المفاجئة. واوضحت ان كيم غضب بشدة عندما وجد تسربا للمياه في محطة لتوليد الكهرباء في هويشون (حوالى 120 كلم شمال بيونغ يانغ).

ونقلت الصحيفة عن مصدر ان quot;كيم جونغ ايل توفي فيما كان متوجها لتفقد المشروع ميدانياquot;. وكانت محطة توليد الكهرباء منشأة اساسية في المشروع للحد من نقص الكهرباء في العاصمة. وقالت الصحيفة ان كيم زار المشروع ثماني مرات منذ بدء العمل فيه في 2009. لكن سجل تسرب للمياه من شقوق في السد الذي يبلغ ارتفاعه مئة متر.

واكدت الحكومة ان هذا المشروع كان واحدا من اهم انجازات كيم جونغ ايل عند انتهائه في الخامس من نيسان (أبريل). ويمكن لمحطة الكهرباء توليد 150 الف كيلوواط من الكهرباء وقالت وسائل الاعلام الحكومية انه انجز خلال ثلاث سنوات بدلا من عشر سنوات quot;بفضل العمل البطوليquot; للعمال.