أعلن في بغداد اليوم عن تسوية تلغي بموجبها السلطات العراقية حظرها على عمل قناة البغدادية الفضائية وتعيد فتح مكاتبها في محافظات البلاد شرط quot;أن لا تكون منبرًا للشتم والتشهيرquot; واعتماد لغة النقد الموضوعي والهادف وكشف الحقائق المستندة إلى الوثائق والأدلة الدقيقة، وبما ينسجم ومدونات ممارسة المهنة وقواعد البث والإرسال.


قالت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية اليوم إنها وقعت عقداً مع قناة البغدادية الفضائية يسمح باستئناف عملها في مناطق العراق بعد حظر استمر اسبوعين على أنّ تلتزم بالتوقف عن الشتم والتشهير وتسوية
جميع المتعلقات الإدارية والقانونية والمالية والفنية خلال أسبوعين من توقيع العقد.

وكانت قوة من الجيش العراقي قد اغلقت في الرابع من الشهر الحالي مكاتب قناة quot;البغداديةquot; الفضائية العراقية التي يملكها رجل الاعمال العراقي عون حسن الخشلوك وتبث من القاهرة في جميع مدن البلاد.

وأضافت الهيئة أنها في الوقت الذي تحرص فيه quot;على تشجيع وتعزيز واقع التجربة الإعلامية الجديدة في العراق من خلال دعم كل أشكال التعبير عن الرأي والرأي الآخر في وسائل الاعلام وخلق فضاء من الحرية يتناسب وحجم التغيير الذي طرأ على المشهد العام في العراق، وبما يتيح للوسيلة والمتلقي على حد سواء حق الوصول والحصول على المعلومة فإنها تسعى في الوقت عينه إلى ضمان عمل تلك الوسائل بإشاعة الأهداف المدنية والثقافية والديمقراطية عبر اعتماد ونشر القيم الحضارية والإنسانية في عالم الإعلام المؤسس على الحرية وأولوية المصلحة العامة quot;.

وأكدت الهيئة احترامها والتزامها بالقانون والمواثيق الدولية وما نصت عليه من حقوق أساسية تتعلق بحق حرية التعبير عن الرأي لا سيما المادة 19 من الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية التي تنص على أنّ لكل فرد حق حرية إبداء الرأي دون تدخل خارجي.

وأشارت إلى أنّها واستناداً إلى صلاحياتها بالأمر 65 لعام 2004 فإنها quot;تعمل في إطار دورها التنظيمي على ضبط كل أشكال التعبير الواردة في الخطاب الإعلامي في وسائل البث وبما ينسجم ومدونات ممارسة المهنة وقواعد البث والإرسال المستقاة من قواعد وقوانين عالمية تنسجم مع قانون حقوق الإنسان، وذلك من خلال عملية رصد ومتابعة يومية لوسائل البث الإعلامي المرئي منها والمسموع بهدف الارتقاء بالخطاب الإعلامي لتلك الوسائل إلى ابلغ غايات المهنية والموضوعية وتشذيبه من جميع أشكال التطرف واللاحياد التي تتبعها بعض وسائل الاعلامquot;.

وأضافت الهيئة في بيان لها اليوم حصلت quot;إيلافquot; على نسخة منه أنها وقعت quot;عقد تسوية مع قناة البغدادية الفضائية مدته ثلاثة أشهر تلتزم خلالها القناة بما جاء في العقد من البنود الموثقة أدناه ليتسنى للهيئة بموجبه منح القناة رخصة البث شرط التزام الأخيرة بتنفيذ الآتي: أن تلتزم قناة البغدادية الفضائية بمدونات ممارسة المهنة وقواعد البث والإرسال الصادرة عن هيئة الاعلام والاتصالات وأن تقوم القناة باستكمال إجراءات الحصول على رخصة أجهزة البث (S.N.G) العائدة إليها في إنحاء العراق خلال أسبوعين من تاريخ توقيع عقد التسوية والتزام القناة بأن لا تكون منبرًا للشتم والتشهير واعتماد لغة النقد الموضوعي والهادف وكشف الحقائق المستندة إلى الوثائق والأدلة الدقيقة، وبما ينسجم ومدونات ممارسة المهنة وقواعد البث والإرسالquot;.

وحذرت الهيئة القناة من أنه quot;في حال الإخلال بأي من البنود الواردة أعلاه فإن عقد التسوية يعد لاغياً ويكون عقد التسوية نافذاً من تاريخ توقيعه ويلتزم الطرفان بتنفيذ واجباتهما وفقًا لما جاء في العقدquot;. وقد رحّب مرصد الحريات الصحفية بقرار إعادة فتح مكاتب قناة البغدادية وعده بادرة طيبة للشروع بعمل أكثر جدية ووضوحاً لدعم الديمقراطية الناشئة وتسهيل عمل وسائل الإعلام.

وأبلغ مصدر في قناة البغدادية مرصد الحريات الصحفية أن تسوية نهائية حصلت بين الفريق القانوني والإداري للقناة والهيئة الوطنية للإعلام والإتصالات تمت بموجبها إعادة فتح مكاتب القناة والإيعاز لمكتب القائد العام للقوات المسلحة بتسهيل مهمة الفرق الإعلامية التابعة للقناة ووكالة البغدادية نيوز في جميع المحافظات والسماح أيضا لأجهزة النقل الخارجي بالتنقل بحرية في كل الأماكن والمناطق وفقًا لتعليمات الهيئة والأجهزة المختصة، ووفقًا للضوابط التي تعمل بموجبها كل وسائل الإعلام المحلية والدولية.. كما يتضمن القرار توجيهات للأجهزة الأمنية المختصة بعدم عرقلة عمل الفرق الإعلامية التابعة للقناة وتسهيل حصولهم على الإذن للعمل بحرية ودون عوائق تذكر.

وكانت قوة من الجيش العراقي قد اغلقت في الرابع من الشهر الحالي مكاتب قناة quot;البغداديةquot; الفضائية العراقية في جميع المدن العراقية في اجراء هو الثاني من نوعه، حيث كانت السلطات قد أغلقت في العام الماضي مكاتب القناة لفترة قبل أن تعود وتسمح لها بالعمل.

وقالت وزارة الداخلية في بيان الإسبوع الماضي إنه quot;إستجابة لأوامر قضائية صادرة من هيئة الإعلام والإتصالات، وبإعتبار الوزارة هي الجهة التنفيذية الواجب عليها تنفيذ أوامر السلطات القضائية فقد نفّذت الوزارة أمراً بغلق مكاتب قناة البغداديةquot;.

وأوضحت أن quot;هذا الإجراء يأتي على خلفية مخالفة قناة البغدادية الفضائية ضوابط البث والإرسال وعدم توقيعها لائحة السلوك الإعلامي وعدم دفعها تكاليف ورسوم البث الخارجي ما دفع هيئة الإعلام والإتصالات إلى إصدار هذا الأمر القضائي ومخاطبة وزارة الداخلية لتنفيذهquot;.

ويعمل في مكاتب القناة في محافظات البلاد حوالي 200 شخص بين صحافي وفني وإداري. وتعد القناة التي بدأت بالعمل عام 2005 من المحطات الخاصة التي تبث من خارج العراق حيث يوجد مقرها الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، وهناك قنوات فضائية عراقية أخرى تبث من دول الخليج ومصر ولبنان.