الرباط: اعلنت باريس ثم برلين الاحد سحب المستشارين الفرنسيين والالمان من الوزارات الافغانية بعد مقتل مستشارين اميركيين السبت في وزارة الداخلية الافغانية، في بيانين في باريس وبرلين على التوالي.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ان quot;السفير الفرنسي في افغانستان قرر فورا سحب كل الموظفين الحكوميين الفرنسيين في المؤسسات الافغانية بصورة مؤقتة لضمان سلامتهمquot;. وقالت وزارة التعاون الالمانية الاحد ان quot;مكتب ادارة المخاطر امر صباح الاحد بسحب كل الخبراء الالمان والدوليين في الادارات والوزارات في منطقة كابولquot;.

وافاد مصدر حكومي الاحد لوكالة فرانس برس ان المستشارين الاميركيين قتلا السبت في مبنى وزارة الداخلية الافغانية بعد جدل مع احد زملائهما الافغان حول قضية احراق المصاحف الثلاثاء في قاعدة اميركية.

وقال هذا المصدر الذي رفض الكشف عن هويته بسبب الطابع الحساس لهذه القضية ان المستشارين الاميركيين quot;وصفا القرآن بانه كتاب سيء بحضور (زميلهما الافغاني). وقد حصل شجار بينهم. ثم فقد اعصابه فاطلق النار عليهماquot;.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد في الرباط ان اعمال العنف في افغانستان التي تلت قضية احراق المصاحف quot;يجب ان تتوقفquot;.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي في الرباط quot;اننا نبدي اسفنا العميق لهذا الحادث الذي ادى الى هذه الاحتجاجات، لكننا نعتقد ايضا ان العنف يجب ان يتوقف ويتعين مواصلة العمل الشاق لبناء افغانستان في بيئة يتوفر فيها المزيد من السلام والامنquot;.