الخرطوم: صادر عناصر اجهزة الاستخبارات السودانية الثلاثاء اعداد صحيفة مستقلة بعدما رفضت وقف نشر مقال افتتاحي يتضمن انتقادات للحكومة، كما اعلن رئيس تحرير الصحيفة.

وتضاف مصادرة عدد الثلاثاء من صحيفة quot;الجريدةquot; الى مصادرة منشورات اخرى عدة هذه السنة، وهي استراتيجية تدينها لجنة حماية الصحافيين وتعتبرها محاولة لاخراس المعارضة.

واوضح رئيس تحرير الجريدة عثمان شنجر ان اجهزة الامن quot;امرتنا هاتفيا بمنع احد المحررين من الكتابةquot;. واضاف quot;لقد رفضنا. ولهذا السبب منعوا توزيع الصحيفةquot;.

والصحيفة التي اضطرت الى الاقفال في ايلول/سبتمبر من دون ان يوضح عناصر الاستخبارات السبب، عادت الى الصدور في كانون الثاني/يناير، لكن سرعان ما شهدت مصادرة احد اعدادها.

واضطرت ثلاث صحف اخرى الى الاقفال في السودان منذ بداية العام.

وباستراتيجية مصادرة الصحف واقفال المؤسسات الصحافية هذه يريد الرئيس عمر البشير quot;استمرار فرض رقابة على الانتقادات التي يوجهها الصحافيونquot;، كما اعلن محمد عبد الدايم منسق لجنة حماية الصحافيين للشرق الاوسط في بيان هذا الشهر.

واضاف quot;على الحكومة ان تسمح فورا باعادة صدور الصحف المغلقةquot; ووقف مصادرة كل عدد يتضمن بعض الانتقادات. وبحسب لجنة حماية الصحافيين، فان السلطات اقدمت 19 مرة العام الماضي على مصادرة اعداد كاملة بعد طباعتها مباشرة ما الحق خسائر مالية فادحة بالصحف الجريئة.