أكد الأمين العام لمجلس التعاون أن هذه زيارة الرئيس الإيراني لجزر أبو موسى الإماراتية تمثل استفزازاً غير مسؤول , وخطوة لا تتماشى أبدا مع سياسة حسن الجوار التي تنتهجها دول المجلس في التعامل مع إيران.


الرياض: أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن استيائه واستنكاره الشديد للزيارة الاستفزازية التي قام بها الرئيس الإيراني لجزيرة أبو موسى الإماراتية.

وقال: quot;إن الأوضاع على الحدود بين البلدين تثير القلق ، وإن على جمهورية جنوب السودان سحب قواتها العسكرية من منطقة هجليج السودانية إلى الحدود الدولية المتفق عليهاquot; , داعيا إلى معالجة الموقف بالحكمة و العقل ووقف جميع الأعمال العسكرية فوراً، و احترام المواثيق و القوانين الدولية و الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ، و تسوية الخلافات الحدودية و القضايا العالقة بينهما عبر المفاوضات و الحلول السلمية .

وقال: quot;إن هذه الزيارة تعد انتهاكاً لسيادة الإمارات العربية المتحدة, ولا تغير الوقائع التاريخية والقانونية وسيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث المحتلة (طنب الكبرى و طنب الصغرى و أبو موسى ) .

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون أن هذه الزيارة تمثل استفزازاً غير مسؤول , وخطوة لا تتماشى أبدا مع سياسة حسن الجوار التي تنتهجها دول المجلس في التعامل مع إيران , ولا مع المساعي السلمية التي دأبت دول مجلس التعاون في الدعوة إليها لحل قضية هذه الجزر وذلك عبر مفاوضات مباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية .

كمااستنكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني قيام قوات عسكرية من جمهورية جنوب السودان باحتلال منطقة هجليج في جمهورية السودان , وتدهور الأوضاع بين البلدين.