كييف: شارك اكثر من الفي شخص السبت في مؤتمر للمعارضة في الهواء الطلق في كييف للاحتجاج على نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش والمطالبة بالافراج عن معارضين مسجونين وخصوصا رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو.

وتجمع المتظاهرون في ساحة في وسط المدينة تلبية لدعوة عدد من احزاب المعارضة بينها حزب تيموشنكو التي تمضي عقوبة بالسجن سبعة اعوام وتم نقلها هذا الاسبوع من سجنها الى المستشفى لانها تعاني من انزلاق غضروفي.

وهتف الكسندر تورتشينوف مساعد زعيمة حزب المعارضة تيموشنكو quot;الحرية لاوكرانيا! الحرية ليوليا!quot;.

وشاركت في التجمع ايضا يفغينيا تيموشنكو ابنة رئيس الوزراء السابقة.

وفي المناسبة، كشف قادة في المعارضة عن خطة عمل مشتركة تمهيدا للانتخابات التشريعية المقررة في 28 تشرين الاول/اكتوبر والتي يعتبرها الغرب اختبارا للسلطة الاوكرانية التي تواجه انتقادات قوية لتراجع الديموقراطية في هذه الجمهورية السوفياتية سابقا.

وقال النائب فياتشيسلاف كيريلنكو ان quot;هاجسنا الاول (بعد الانتخابات التشريعية) سيكون الافراج عن السجناء السياسيين وبينهم تيموشنكوquot;.

واعتقلت يوليا تيموشنكو التي قادت الثورة البرتقالية في اوكرانيا سنة 2004، منذ اب/اغسطس 2011 وحكم عليها في تشرين الاول/اكتوبر بالسجن بتهمة استغلال النفوذ لكنها تقول ان محاكمتها انتقام شخصي من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي انتخب في 2010.

واثارت القضية ازمة خطيرة في العلاقات بين كييف والاتحاد الاوروبي الذي اعتبر ان وراءها بعدا سياسيا.

وقاطع نحو عشرة رؤساء اوروبيين قمة متوقعة هذا الاسبوع في اوكرانيا.

من جهتها، اعلنت المفوضية الاوروبية ان اي مفوض لن يتوجه الى اوكرانيا للمشاركة في مباريات كاس اوروبا 2012 لكرة القدم التي تنظم بالاشتراك مع جارتها بولندا من الثامن من حزيران/يونيو الى الاول من تموز/يوليو، وهددت عدة دول اوروبية بمقاطعتها.