بيروت: أمهل الجيش السوري الحر السلطات في دمشق حتى ظهر غد الجمعة لتنفيذ وقف اطلاق النار وكل اشكال العنف واطلاق المعتقلين، والا يصبح quot;في حل من اي تعهد يتعلق بخطةquot; الموفد الدولي الخاص كوفي انان.

وقال الجيش الحر في بيان صدر مساء الاربعاء عن القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل، ان القيادة تعلن اعطاء النظام السوري مهلة تنتهي الساعة 12,00 من ظهر الجمعة (9,00 ت غ) لتنفيذ quot;الوقف الفوري لإطلاق النارquot; وسحب قواته ودباباته من المناطق السكنية ودخول المساعدات الانسانية ووسائل الإعلام وضمان حرية التظاهر السلمي، والا يكون الجيش الحر quot;في حل من أي تعهد يتعلق بالخطةquot;.

وحث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سوريا الخميس على الوفاء بالتزامها تطبيق خطة انان بعد المجزرة التي قتل فيها اكثر من 100 مدني في الحولة (وسط سوريا). وقال بان امام منتدى في اسطنبول برعاية الامم المتحدة تحت عنوان مبادرة تحالف الحضارات quot;اطالب الحكومة السورية بتنفيذ التزامها بخطة انانquot;.

استئناف القصف على منطقة الحولة

من جهة أخرى، استانفت القوات النظامية السورية اليوم الخميس القصف على منطقة الحولة في محافظة حمص في وسط البلاد، التي شهدت الاسبوع الماضي مجزرة قتل فيها 108 اشخاص، بحسب الامم المتحدة. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان quot;تسمع اصوات اطلاق نار كثيف في بلدة تلدو في منطقة الحولة تترافق مع اصوات انفجارات ناتجة عن قذائف مصدرها القوات النظامية السوريةquot;.

واشار الى quot;تجمع سيارات تضم عناصر من القوات النظامية في محيط المنطقةquot;. وقد قتل فتى صباح اليوم في تلدو اثر اصابته برصاص قناص. وكانت قوات النظام قصفت المنطقة ليلا بالمدفعية الثقيلة. ودعا المجلس الوطني السوري quot;فريق المراقبين الدولي الى سرعة التحرك نحو الحولة وممارسة الضغط على النظام لوقف عمليات القصف وحماية من تبقى من المدنيين فيهاquot;.

واكد ان quot;الاهالي وجهوا نداء استغاثة نتيجة الهجوم الوحشي الذي يشنه النظامquot;. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ليلا ان هناك quot;حالة نزوحquot; من المناطق التي تشهد قصفا في اتجاه quot;البلدات الاخرى في منطقة الحولة تخوفا من مجزرة جديدةquot;. وقتل الاربعاء 73 شخصا على الاقل في اعمال عنف واشتباكات في مناطق مختلفة من سوريا بينهم حوالى عشرين عنصرا من قوات النظام وعدد من المنشقين.

موقف موسكو حول سوريا لن يتغير تحت الضغط

وأعلن الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان الموقف الروسي حول سوريا quot;متوازن ومنطقيquot; ولن يتغير تحت الضغط. وقال ديميتري بيسكوف لوكالة انترفاكس ان quot;موقف روسيا معروف جيدا وهو متوازن وثابت ومنطقي تماماquot; والقول ان quot;هذا الموقف سيتغير تحت ضغط اي كان، ليس صحيحاquot;.

السلطات السورية تفرج عن 500 معتقل quot;لم تتلطخ يدهم بالدماءquot;

إلى ذلك، أفرجت السلطات السورية اليوم الخميس عن 500 شخص quot;لم تتلطخ ايديهم بالدماءquot;، بحسب ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي. وقال التلفزيون في شريط اخباري عاجل انه تم quot;اخلاء سبيل 500 شخص ممن تورطوا في الاحداث التي تشهدها سوريا ولم تتلطخ ايديهم بالدماءquot;، من دون المزيد من التفاصيل.

وسبق للسلطات ان اعلنت في 16 ايار/مايو الجاري عن إخلاء سبيل 250 موقوفا، و265 موقوفا آخرين في الخامس من ايار/مايو. كما أخلي في 21 نيسان/ابريل سبيل 30 موقوفا، وسبق ذلك إخلاء 552 موقوفا في الخامس من كانون الثاني/يناير، بحسب مصدر رسمي.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها سوريا واسفرت عن مقتل اكثر من 13 الف شخص اغلبهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

ووضع المبعوث الدولي المكلف بايجاد حل للازمة في سوريا كوفي انان خطة للخروج من الازمة اقرتها دمشق وارسلت الامم المتحدة بموجبها بعثة من المراقبين الدوليين الى سوريا للتثبت من وقف اطلاق النار الذي اعلن في 12 نيسان/ابريل ويتم خرقه يوميا.

وتنص خطة انان ايضا على سحب الدبابات من الشوارع والسماح بوصول المنظمات الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى المحتاجين واطلاق المعتقلين وبدء حوار سياسي مفتوح لا يستثنى منه اي طرف.