القاهرة: صرح الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي السبت انه طلب من الامم المتحدة في رسالة الى مجلس الامن التحرك لتأمين حماية الشعب السوري في وجه القمع الدامي للانتفاضة ضد الرئيس بشار الاسد.
وقال العربي لوكالة فرانس برس قبل بدء اجتماع وزاري عربي مكلف متابعة الازمة السورية quot;ارسلت رسالة الى مجلس الامن وطلبت اخذ كافة التدابير لحماية الشعب السوريquot;.
وردا على سؤال حول ما اذا طالب في رسالته بتحرك عسكري ضد نظام الرئيس بشار الاسد اجاب العربي quot;لم نتحدث عن تدخل عسكريquot;.
وفي مقابلة نشرتها الجمعة صحيفة الشرق الاوسط السعودية صرح العربي ان المجتمع الدولي لا يتجه نحو تدخل عسكري في سوريا. وقال quot;حاليا لا توجد اي نوايا للتدخل العسكريquot; في سوريا.
واضاف انه خلال الاتصالات التي اجراها مع سفراء عدة دول غربية وبينها الولايات المتحدة اكدوا ان quot;الاجابة عن هذه الاسئلة تتلخص بجملة واحدة: الدول التي لديها الاستعداد للقيام بالعمل العسكري ترفض ايضا هذا الخيارquot; الذي quot;ستعارضه روسيا وربما الصينquot; ايضا.
من جهته، قال الرئيس المستقيل quot;للمجلس الوطني السوريquot; المعارض برهان غليون quot;نتوقع ان تصعد الدول العربية اللهجة بعد ان تبين ان النظام ليس بنيته القيام باي حل سياسيquot;.
واضاف ان النظام quot;مستمر في قصف المدن وقصف الاحياء ولم يقم بسحب ولا دبابة واحدةquot; من المدن كما ورد في خطة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي انان لحل الازمة في سوريا.
وتابع غليون quot;نتمنى ان يقر العرب تشكيل قوة ردع عربية للوقوف امام هذا النظامquot;، معتبرا ان مجزرة الحولة بوسط سوريا quot;ستغير الموقف العربيquot;.
وسيحضر انان الذي بقيت خطته حبرا على ورق اجتماع اللجنة الوزارية العربية.
وتضم هذه اللجنة التي تترأسها قطر، السعودية وسلطنة عمان ومصر والسودان والجزائر والعراق والكويت.