جنيف: ابدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاربعاء استعدادها لدخول مدينة حمص السورية لاجلاء مدنيين بعدما تلقت موافقة السلطات والمعارضين.

وقالت اللجنة في بيان ان quot;اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري يحاولان اجلاء ومساعدة اشخاص محتجزين في العديد من احياء مدينة حمص جراء استمرار المعاركquot;.

واضافت ان quot;اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري مستعدان لدخول المدينة القديمة في حمص واحياء القرابيص والقصور وجورة الشياح والخالديةquot;.

وتقصف قوات النظام السوري منذ ايام عدة مدنا يتحصن فيها معارضون مسلحون وخصوصا حمص (وسط).

وفي 19 حزيران/يونيو، طلب الصليب الاحمر الدولي من الاطراف المعنيين التزام quot;هدنة موقتةquot; وفق ما اوضح.

وتابعت المنظمة التي مقرها في جنيف ان quot;السلطات وافقت رسميا على طلبنا والمجموعات المعارضة اعطتنا ضمانات باحترام الهدنةquot;.

واكدت ان مئات من المدنيين محتجزون في حمص القديمة ولا يستطيعون الفرار من المعارك ولا اللجوء الى مكان آمن في المدينة.

وقالت مسؤولة عمليات الشرق الاوسط بياتريس ميغيفان روغو في البيان ان quot;اولويتنا الاولى (...) هي اجلاء المرضى والجرحى نحو مناطق اكثر امانا حيث يمكنهم تلقي العلاجquot;.

واضافت quot;نريد ايضا اجلاء المدنيين الذين كانوا غير قادرين على الفرار من منطقة المعاركquot;.

وتأمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر ايضا بتعزيز المساعدات الانسانية الموجودة لدى الهلال الاحمر السوري.

من جهة أخرى قتل ما لا يقل عن 58 شخصا الاربعاء جراء العنف في مختلف انحاء سوريا، بينهم نحو 29 من القوات النظامية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;عشرين على الاقل من الجنود النظاميين وخمسة عناصر من مسلحي المعارضة قتلوا في ريف اللاذقية (شمال غرب) في معارك اندلعت ليل الثلاثاء واستمرت حتى الفجر مع عناصر من المعارضة المسلحة في منطقة جبل الاكرادquot;.

واضاف ان المعارك اسفرت ايضا عن quot;اصابة عشرات الجنود النظاميين بجروحquot;.

وكان المرصد اعلن في بيان ان quot;اشتباكات جرت ليل الثلاثاء الاربعاء واستمرت حتى فجر الاربعاء بين عدد من الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظامية في قرية مرج الزاوية بجبل الاكرادquot;، مشيرا الى انه quot;تم تدمير مبنيين للقوات النظامية كانت تستخدمهما لقصف قرى جبل الاكراد بالهاون، وجرت اشتباكات مع عناصر المبنى الثالث وتم quot;اسر عدة جنود بينهم ضابطquot;.
واضاف المرصد في بيان ان خمسة جنود نظاميين قتلوا منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء بانفجار سيارة مفخخة عند حاجز للقوات النظامية في سرمين في ريف ادلب (شمال غرب).

كما قتل ثلاثة جنود خلال اشتباكات في كرناز في ريف حماه (وسط) والتي قصفتها القوات النظامية ما ادى الى اصابة ثمانية مواطنين بجروح فيها، بحسب المرصد.
وفي دمشق اغتيل طبيب برتية عميد في الجيش النظامي اثر تفجير عبوة ناسفة بسيارته في شارع برنية الواقع بين منطقة الميسات وحي ركن الدين.

الى ذلك، اعلن المرصد ان مسلحين مجهولين في ريف دمشق اقدموا على اغتيال رجل دين شيعي في منطقة السيدة زينب، التي كانت شهدت تفجيرا انتحاريا في 14 حزيران/يونيو حيث مقام السيدة زينب الذي يؤمه عادة زوار شيعة.
وفي مدينة حرستا quot;قتل مواطن اثر اطلاق نار من قبل حاجز للقوات النظاميةquot;، كما quot;استشهد ضابط منشق متاثرا بجروح اصيب بها اثر تعرضه لمحاولة اغتيالquot;، بحسب المرصد.

وفي المحافظة نفسها، قتل ستة مواطنين في مدينة دوما احدهم متاثرا بجروح اصيب بها جراء القصف على المدينة، وطفل استشهد برصاص القوات النظامية في المدينة، وثلاثة شبان اعدموا ميدانيا من قبل القوات الحكومية.
وفي دير الزور (شرق)، قتل مواطن في حي القصور اثر اصابته برصاص قناصة.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، قتل مواطن من قرية بابوين عند منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء في ظروف مجهولة، وآخر إثر اطلاق نار في ابلين.
وافاد المرصد ايضا عن سماع اصوات انفجارات شديدة في مدينة معرة النعمان تترافق مع سماع اصوات اطلاق رصاص كثيف.

وتحدثت لجان التنسيق المحلية عن قصف عنيف على المدينة وتحليق للطيران الحربي، يترافق مع اطلاق نار كثيف من حواجز جيش النظام على المنازل.
وفي ريف حماة (وسط) قتل خمسة مواطنين منهم اربعة إثر القصف الذي تعرضت له بلدة اللطامنة فجر اليوم، وخامس برصاص قوات الامن اثناء في حلفايا.

وفي محافظة حمص (وسط) قتل مواطن خلال اشتباكات في محيط حي بابا عمرو وطفل في القصف المستمر على مدينة الرستن.
وفي محافظة حلب (شمال)، قتل مواطن في بلدة عندان التي تشهد اشتباكات وقصفا من قبل القوات النظامية.

وفي محافظة درعا (جنوب) قتل اربعة مواطنين منهم طفلان نتيجة القصف على بلدة داعل ومواطن اثر مداهمة قوات الامن قرية ابطع صباح اليوم، ورابع مجهول الهوية في بلدة انخل.
وسقط اكثر من 14400 قتيلا جراء قمع الاحتجاجات التي تشهدها سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ آذار/مارس 2011 وفق ناشطين حقوقيين.