بيروت: قتل 19 شخصًا على الاقل في اعمال عنف في سوريا الاربعاء، بينهم عدد كبير من العسكريين ورجل دين شيعي، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. واوضح المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه في ريف دمشق اقدم مسلحون مجهولون على اغتيال رجل دين شيعي في منطقة السيدة زينب.

وكانت تفجير انتحاري وقع في 14 حزيران (يونيو) في منطقة السيدة زينب حيث مقام السيدة زينب الذي يؤمه عادة زوار شيعة اسفر عن مقتل منفذ الهجوم واصابة 14 شخصا بجراح، بحسب مصادر رسمية.

واضاف المرصد انه في مدينة حرستا بريف دمشق ايضا quot;قتل مواطن اثر اطلاق نار من قبل حاجز للقوات النظاميةquot;، كما quot;استشهد ضابط منشق متاثرا بجراح اصيب بها اثر تعرضه لمحاولة اغتيالquot;. وفي دير الزور (شرق)، قتل مواطن في حي القصور اثر اصابته برصاص قناصة.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، انفجرت عند منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء سيارة مفخخة عند حاجز للقوات النظامية في سرمين، ما اسفر عن سقوط خمسة جنود، بحسب المرصد. وافاد المرصد ايضا عن سماع اصوات انفجارات شديدة في مدينة معرة النعمان تترافق مع سماع اصوات اطلاق رصاص كثيف.

وفي ريف حماة (وسط)، قتل رجل وزجته اثر قصف تعرضت له بلدة اللطامنة صباحا، كما قتل ثلاثة جنود خلال اشتباكات في كرناز التي قصفتها القوات النظامية ما ادى الى اصابة ثمانية مواطنين بجراح فيها. وتتعرض بلدة قلعة المضيق لاطلاق نار من رشاشات وسقوط قذائف من الحواجز المحيطة في البلدة كما تعرضت عدة بلدات في سهل الغاب للقصف كذلك، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له.

وفي حماة، اقتحمت القوات النظامية اجزاء من حي جنوب الملعب حيث سمعت اصوات اطلاق من رشاشات ثقيلة وانفجارات فيه، كما دارت اشتباكات عنيفة مساء الثلاثاء استمرت حتى فجر اليوم في عدة احياء بمدينة حماة التي تعرض بعضها لقصف بقذائف الهاون.

وفي ريف اللاذقية (غرب)، quot;دارت اشتباكات ليل الثلاثاء استمرت حتى الفجر بين عدد من الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظامية في قرية مرج الزاوية بجبل الاكراد اسفرت عن مقتل خمسة مقاتلين من الكتائب الثائرة وسقوط العشرات من القوات النظامية بين قتيل وجريحquot;.

كما تم تدمير مبنين للقوات النظامية كانت تستخدمهما لقصف قرى جبل الاكراد بالهاون وجرت اشتباكات مع عناصر المبنى الثالث وquot;اسر عدة جنود بينهم ضابطquot;. وياتي ذلك غداة مقتل 62 شخصا بينهم 31 مدنيا و27 جنديا و4 منشقين.

وقررت الامم المتحدة الابقاء على بعثة المراقبين الدوليين في سوريا رغم تصاعد العنف الذي اجبر البعثة على وقف عملياتها. وفرضت الازمة السورية نفسها على جدول اعمال قمة مجموعة العشرين في لوس كابوس بالمكسيك، الا ان روسيا والصين لا تزالان ترفضان الالتزام بموقف دولي للاطاحة بنظام بشار الاسد.

وقتل عشرون جنديا سوريا على الاقل الاربعاء في ريف اللاذقية (شمال غرب) في معارك مع عناصر من المعارضة المسلحة، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان المعارك اندلعت ليلا في منطقة جبل الاكراد واستمرت حتى الفجر واسفرت عن مقتل 20 جنديا نظاميا وخمسة عناصر من مسلحي المعارضة، اضافة الى اصابة quot;عشرات الجنودquot; بجروح.