واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة أنها تتشاور مع شركائها الدوليين بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها بشأن سوريا بعد قرار الأمم المتحدة تعليق أنشطة بعثة مراقبيها في سوريا. ودعا المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور السلطات السورية الى الالتزام ببنود خطة المبعوث الدولي كوفي عنان بما في ذلك التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار. وأضاف أن تعليق مهمة المراقبين يشكل لحظة حرجة.

كما أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أمس السبت ان قرار تعليق عمل بعثة المراقبين الدوليين quot;يعيد النظر جدياquot; في قدرة هذه البعثة على الاستمرار في عملها. وقال الوزير البريطاني في بيان إنه يأسف لاضطرار بعثة الامم المتحدة إلى تعليق دورياتها وتقييد حركة اعضائها بسبب تفاقم العنف في سوريا.

واضاف quot;هذا يدل على اتساع تدهور الوضع الامني وزعزعة الاستقرار في سورياquot;، واعتبر الوزير البريطاني ان quot;تدهور الوضع تسببت به ممارسات نظام الاسدquot;. واعتبر أن quot;النظام السوري هو الوحيد المسؤول عن وضع حد للعنفquot;، قائلا إنه quot;يدين بأشد العبارات فشله الكامل في هذا الصددquot;. كما دعا هيغ المعارضة المسلحة في سوريا الى التوقف عن اللجوء الى العنف.

وعلق المراقبون الدوليون في سوريا السبت عملهم بسبب التصاعد المتواصل في وتيرة العنف الذي يحول دون قيامهم بعملهم. واعلن رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود تعليق عمل المراقبين في سوريا بعد التصعيد في اعمال العنف الذي سجل خلال الايام العشرة الاخيرة وquot;غياب الارادة لدى الطرفين في البحث عن حل سلمي انتقاليquot;.

وجاء في بيان صادر عن مود وزع على وسائل الاعلام quot;حصل تصعيد في العنف المسلح في سوريا خلال الايام العشرة الاخيرة، ما يحد من قدرتنا على المراقبة والتحقق والابلاغ، او على المساعدة في اقامة حوار داخلي وارساء خطة للاستقرار، اي يعوق قدرتنا على القيام بمهمتناquot;.

واضاف البيان quot;ان غياب الارادة لدى الطرفين للبحث في حل سلمي انتقالي والدفع في اتجاه تقديم المواقف العسكرية يزيد من الخسائر في الجانبين: هناك مدنيون ابرياء، نساء واطفال ورجال يقتلون كل يوم، وهذا يطرح ايضا مخاطر كبيرة على مراقبيناquot;.

وتابع quot;في هذا الوضع الذي ينطوي على مخاطر كثيرة، تعلق بعثة المراقبين الدوليين عملها. لن يقوم المراقبون الدوليون بدوريات وسيبقون في مراكزهم حتى اشعار آخر. وسيمنع عليهم الاتصال بالاطرافquot; المعنية بالنزاع. واشار مود الى انه ستتم اعادة النظر في هذا القرار بشكل يومي، وان quot;العمليات ستستأنف عندما نرى ان الوضع اصبح مناسبا لنا للقيام بالمهام التي كلفنا بهاquot;.