أقرّت أنقرة بأن الطائرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية السورية، ربما تكون انتهكت الأجواء السورية، نافية في الوقت نفسه أي سوء نية جرّاء هذا الانتهاك، وأكدت أن الحادث قد يعود إلى سرعة الطائرة.


اعلن الرئيس التركي عبد الله غول السبت ان الطائرة التركية التي أسقطتها امس سوريا انتهكت على ما يبدو لفترة قصيرة المجال الجوي السوري بسبب سرعتها الكبيرة.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن غول قوله quot;عندما تفكرون في سرعة الطائرات لدى تحليقها فوق البحر، فمن الطبيعي ان تمر وتكرر المرور فوق الحدود فترة قصيرة من الوقتquot;.
واضاف ان ذلك لا ينطوي على quot;سوء نيةquot;.
وتابع غول خلال مؤتمر صحافيquot;انها امور غير متعمدة تقع بسبب سرعة الطائراتquot;.
واكد ان اتصالات هاتفية جرت مع النظام السوري بعد الحادث.

عللت تركيا انتهاكها الأجواء السورية بسبب سرعة الطائرة

وأوضح غول أنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن سوريا أسقطت مقاتلة تركية مضيفا أن كل ما يتعين فعله في أعقاب الحادث سيتخذ.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن غول قوله quot;لا يمكن التغطية على أمر مثل هذا.. كل ما يتعين فعله سيتخذ.quot;
وقال غول إن تحليق الطائرات على مستوى مرتفع من أجل عبور الحدود لمسافة قصيرة أمر روتيني. وتابع أن تحقيقا سيجري بشأن الواقعة ومعرفة ما إذا كانت الطائرة أسقطت في المجال الجوي التركي كما أشارت وسائل إعلام.

وكان ناطق عسكري سوري، قال quot;إنه في الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة قبل ظهر الجمعة اخترق مجالنا الجوي فوق مياهنا الإقليمية من اتجاه الغرب هدف جوي مجهول الهوية على ارتفاع منخفض جدا وبسرعة عالية فتصدت له وسائط دفاعنا الجوي بالمدفعية المضادة للطائرات وعلى مسافة 1 كيلومتر من اليابسة (الشاطئ) وأصابته إصابة مباشرة واشتعلت فيه النيران وسقط في البحر غرب قرية أم الطيور في محافظة اللاذقية وضمن مياهنا الإقليمية على بعد 10 كيلومترات من الشاطئquot;.
وأضاف الناطق: quot;تبين لاحقا أن الهدف الجوي كان طائرة عسكرية تركية دخلت مجالنا الجوي وتم التعامل معها وفق القوانين المرعية في مثل هذه الحالاتquot;.

وقال الناطق: quot;إنه تم التواصل بين قيادتي القوات البحرية في البلدين حيث تقوم سفن البحرية السورية بالاشتراك مع الجانب التركي في عمليات البحث عن الطيارين الاثنين المفقودينquot;.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن الدفاع الجوي السوري أسقط طائرة عسكرية تركية. وعقدت أنقرة اجتماعاً عاجلاً لمناقشة قضية إسقاط الطائرة الحربية التركية.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان إن القوات التركية والسورية تعمل معا للبحث عن طاقم الطائرة المفقود والمؤلف من فردين.

وقال مكتب إردوغان في بيان بعد اجتماع طارئ استمر ساعتين بين رئيس الوزراء ورئيس هيئة الأركان ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية ورئيس المخابرات الوطنية وقائد القوات الجوية إن quot;تركيا ستعلن موقفها النهائي بعد معرفة ملابسات الحادث بشكل كامل وستتخذ بشكل حاسم الخطوات اللازمة.quot;

وكانت وسائل الإعلام التركية قد ذكرت في وقت سابق أن سورية اعتذرت عن الحادث ولكن إردوغان لم يشر إلى أي اعتذار.

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى ضبط النفس حول إسقاط مقاتلة تركية
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تركيا وسوريا إلى ضبط النفس إثر قيام النظام السوري بإسقاط مقاتلة تركية فوق البحر المتوسط يوم أمس الجمعة.

وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اليوم إن بان كي مون يتابع الوضع عن كثب، ويعرب عن أمله بمعالجة هذا الحادث الخطر بضبط النفس من خلال القنوات الدبلوماسية.