الكويت: خرج الاف الكويتيين في وقت متأخر من الثلاثاء في تظاهرات احتجاجا على قرار المحكمة الدستورية بابطال انتخابات مجلس الامة في الوقت الذي دعت فيه المعارضة لاقامة ملكية دستورية ونظام برلماني كامل.

وقال النائب المعارض البارز مسلم البراك امام تجمع كبير استمر حتى نحو منصف ليل الثلاثاء احتجاجا على القرار القضائي quot;هذه بداية الطريق الى الملكية الدستوريةquot;.

وهذه اول مرة تدعو فيها المعارضة الكويتية الرئيسية الى اصلاحات كبيرة اذ عادة ما يطالب النشطاء الشباب بذلك.

وتحدى الاف من انصار المعارضة درجات الحرارة التي زادت عن 40 درجة مئوية وتجمعوا امام البرلمان في مدينة الكويت احتجاجا على حكم المحكمة.

وفي حكم غير مسبوق، قضت المحكمة الدستورية التي تعد احكامها نهائية الاسبوع الماضي ببطلان انتخابات مجلس الامة الحالي الذي تسيطر عليه المعارضة الاسلامية والقبلية وباعادة المجلس السابق الذي حله امير البلاد في كانون الاول/ديسمبر.

واجبر حكم المحكمة الحكومة على الاستقالة الاثنين بعد اربعة اشهر فقط على تشكيلها، وهي التاسعة التي تستقيل في هذا البلد الغني بالنفط منذ العام 2006.

وامام حشد قدر المنظمون عدده بانه بلغ نحو 30 الف شخص دعا البراك الحكومة الى اصدار مرسوم جديد بحل برلمان 2009 الذي اعيد بموجب قرار قضائي.

واكد النائب الاسلامي فيصل المسلم ان جماعات المعارضة وافقت على خوض الانتخابات المقبلة على نفس البرنامج الذي يدعو الى اصلاحات دستورية وتشريعية شاملة.

وقال عبيد الواسمي عضو البرلمان المنحل ان على الحكومة ان تقبل اصلاحات دستورية اساسية تقود الى تشكيل حكومة منتخبة ونظام برلماني كامل.