الكويت: افرج الادعاء العام في الكويت عن 32 شخصا من البدون بكفالة اليوم الثلاثاء بعد احتجازهم تسعة ايام بسبب مشاركتهم في تظاهرات للمطالبة بالجنسية، حسبما افاد محاميهم.

وقال المحامي علي الصبري لوكالة فرانس برس ان quot;المدعي العام امر لتوه بالافراج عنهم بكالفةquot; قدرها 720 دولارا لكل واحد منهم.

واضاف quot;اننا نتخذ حاليا الاجراءات اللازمة للافراج عنهمquot;.

واعتقل الرجال ال32 في 19 كانون الاول/ديسمبر خلال تظاهرة كبيرة شارك فيها الالاف من البدون للمطالبة بالجنسية الكويتية وبحقوق اخرى. واستخدمت قوى الامن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وذكر الصبري ان موكليه تم استجوابهم حول تهم تتعلق بالمشاركة في تظاهرات غير شرعية والاعتداء على الشرطة.

ويحاكم 52 شخصا اخرين من البدون في تهم مماثلة تتعلق بتظاهرات نظمت في شباط/فبراير واذار/مارس.

وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع الشيخ احمد الحمود الصباح في تصريحات نشرتها صحيفة quot;عالم اليومquot; ان quot;هناك اوامر عليا بتجنيس المستحقينquot; من البدون.

واشار الى ان وزارة الداخلية quot;بصدد اعداد قانون بالتعاون مع الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية لتجنيس المستحقينquot; مشيرا الى السعي لتجنيس quot;اربع شرائحquot; هم العسكريون والذين يثبت وجودهم في الكويت اثناء احصاء 1965 اضافة الى أقرباء الكويتيين وابناء المطلقات الكويتيات.

ولم يحدد الوزير الكويتي جدولا زمنيا لذلك.

ويطالب البدون بالجنسية غير ان الحكومة ترى انهم يخفون او اتلفوا وثائق هوياتهم التي تثبت انهم يحملون جنسية اخرى.

ولا يتمتع البدون بالخدمات العامة مثل التربية والصحة التي تقدم للكويتيين مجانا.

وقال مسؤول عن جهاز رسمي مكلف اعداد توصيات بشان مشكلة البدون الاسبوع الماضي ان السلطات الكويتية يمكن ان تمنح الجنسية ل 34 الفا من البدون من ال 105 آلاف الذين يعيشون في البلاد.

واكد صالح الفضالة رئيس الوكالة المركزية للمقيمين غير الشرعيين في تصريحات للتلفزيون الحكومي انه يعتزم احالة توصية للحكومة بمنح الجنسية ل 34 الف شخص من البدون.

ووعد بالانتهاء من تسوية هذا الملف في غضون خمس سنوات.