الفاتيكان: اعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي السبت الافراج عن قهرمان البابا المتهم بتسريب وثائق سرية للغاية وفرض الاقامة الجبرية عليه.

واوضح الاب لومباردي ان القهرمان (خادم البابا) باولو غابرييلي الذي اعتقل في 23 ايار/مايو وفي حوزته وثائق سرية عائدة لمراسلات خاصة للبابا بنديكتوس السادس عشر quot;سيقيم مع عائلتهquot; في الفاتيكان وسيتم تقييد اتصالاته بالخارج بشكل كبير. لكن quot;احتجازه لم يعد ضرورياquot;، كما قال.

ومن الان حتى بداية اب/اغسطس على ابعد تقدير، سيقرر القضاء في الفاتيكان ما اذا كان من الضروري بدء محاكمة ضد القهرمان، كما قال المتحدث باسم الفاتيكان.

ووجهت الى باولو غابرييلي تهمة quot;السرقة الخطرةquot; بعدما اخذ عن مكتب رئيسه التراتبي المونسنيور جورج غانسوين السكرتير الشخصي للبابا عددا كبيرا من البرقيات والرسائل والرسائل الالكترونية السرية للغاية، والموجه بعض منها الى البابا نفسه، وصورها بطريقة سرية لنقلها الى خارج الفاتيكان.

ومنذ توقيف باولو غابرييلي، تتواصل التحقيقات على مستويين اثنين: اولهما اللجنة المؤلفة من ثلاثة كرادلة والتي منحت صلاحيات واسعة وتقدم تقاريرها للبابا مباشرة، وثانيهما التحقيق القضائي الذي يتعين ان يقرر ما اذا كان من المناسب محاكمة غابرييلي.

وفي حال اقرار اجراء محاكمة، فان القهرمان يواجه عقوبة بالسجن تتراوح بين سنة وست سنوات. ويمكن للبابا ايضا ان يقرر العفو عنه.