نيويورك: اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الخميس ان الامم المتحدة والاتحاد الافريقي quot;متمسكين بشكل قاطعquot; بان يتوصل السودانان بسرعة الى اتفاق شامل حتى وان مددت المهلة الممنوحة لهما بضعة اسابيع.

وقالت رايس ان الاتفاق النفطي الذي توصلت اليه الخرطوم وجوبا وكذلك اتفاقهما على تسهيل وصول المساعدات الانسانية الى ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق السودانيتين هي خطوات quot;مشجعةquot;، مشددة في الوقت عينه على انه لا يزال يتعين quot;تطبيق هذه الاتفاقات بالكامل وبنية حسنةquot;.

واضافت امام الصحافيين في ختام مشاورات اجراها مجلس الامن حول هذا الملف انه ما تزال هناك quot;خلافات كثيرة اخرى بحاجة لحلهاquot; مثل ترسيم الحدود بين البلدين ومصير المناطق المتنازع عليها كأبيي.

وتابعت المندوبة الاميركية quot;نحن نشجع بشدة البلدين على الاستمرار في العودة الى طاولة المفاوضات لتسوية المشاكل المتعلقةquot;.

وذكرت رايس بان مجلس الامن والاتحاد الافريقي امهلا في البداية الطرفين حتى 2 آب/اغسطس للتوصل الى اتفاق سلام شامل تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية عليهما.

واوضحت ان الخرطوم وجوبا quot;عليهما ان يدركا ان مجلس الامن والاتحاد الافريقي متمسكان بشدة بان تنفذ مقرراتهما وقراراتهماquot;، مشددة على ان quot;عدم تنفيذها دون عواقبquot;.

ولم تحدد السفيرة متى تنتهي المهلة الجديدة لكنها اشارت الى ان الدول ال15 الاعضاء في المجلس تنتظر تقريرا من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يتوقع ان يرفعه الى المجلس في 2 ايلول/سبتمبر، اضافة الى احاطة جديدة من وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي الذي تكلم امام المجلس الخميس.

واكدت رايس انه quot;يتعين على الطرفين العمل سريعا (...) لن نترك لهما متنفساquot;.