الخرطوم: انتهت المباحثات بين السودان وجنوب السودان الخميس في اديس ابابا والهادفة للاتفاق على منطقة عازلة على حدود الدولتين باتهام من السودان لجنوب السودان بالسعي لخلق عشر مناطق متنازع عليها، كما افادت وكالة الانباء السودانية الرسمية الجمعة.

وكان وفدان من الدولتين يضمان وزراء دفاع وداخلية ومدراء جهازي الامن والمخابرات عقدوا مباحثات في اديس ابابا على مدى اسبوع بوساطة من الاتحاد الافريقي للاتفاق حول قضايا الحدود بين الدولتين والامن بما في ذلك وقف العدائيات والاتفاق على منطقة عازلة على طول الحدود بينهما.

ونقلت وكالة الانباء السودانية عن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين قوله ان quot;الالية الافريقية انهت جولة المفاوضات لان الخريطة التي قدمتها دولة جنوب السودان لا تساعد على تحديد المنطقة العازلةquot;.

واضاف حسين quot;هذه الخريطة لا تعكس روح الصداقة بين البلدين ولا السعي لتحقيق السلام وهذه الخريطة تريد خلق عشرة نقاط ساخنة مثل ابيي بين البلدينquot; في اشارة الى منطقة ابيي المتنازع عليها بين البلدين ولم يحسم وضعها حتى الان.

ولم يتسن الحصول على تعليق من حكومة جنوب السودان على ذلك.

وجاءت جولة المباحثات التي يتوسط فيها الاتحاد الافريقي بعد مواجهات عسكرية بين الدولتين على طول الحدود بينهما خلال اذار/مارس ونيسان/ابريل الماضيين.

وكان عبد الرحيم قال اثناء المباحثات ان الطرفين اتفقا على مبادىء وقف العدائيات بينهما وسحب قوات كل طرف لداخل حدوده والتوقف عن دعم المجموعات المتمردة للطرف الاخر.

واكد حسين ان وفد السودان سيعود للتفاوض حال تلقي دعوة من الوساطة الافريقية ويتوقع ان يكون ذلك خلال اسبوعين.

وكان جنوب السودان انفصل عن الشمال في تموز/يوليو 2011 بموجب اتفاق سلام 2005 انهى اثنين وعشرين عاما من الحرب الاهلية.

ولكن هذا الانفصال حدث دون حل عدد من القضايا العالقة بين الجانبين.