الخرطوم: أعلن نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني quot; الحزب الحاكم في السودان quot; نافع علي نافعأمس أن حزبه أجاز تشكيل أول حكومة بعد انفصال الجنوب التي ضمت إلى جانبه 14 حزبا أبرزهم الحزب الاتحادي الديمقراطي بجناحيه الذي يمثل ثاني أكبر الأحزاب السودانية .

وبين في تصريح للصحافيين أن المؤتمر الوطني تولى وزارة الدفاع التي أسندت لعبد الرحيم محمد حسين ، فيما استمر علي كرتي في تقلد وزارة الخارجية وإبراهيم محمود حامد في وزارة الداخلية إضافة لعلي محمود الذي ظل في موقعه وزيرا للمالية كما بقى محمد بشارة دوسه وزيرا للعدل .
وأفاد أن عوض احمد الجاز عاد وزيرا للمقعد الذي كان يشغله في تسعينيات القرن الماضي وزيرا للنفط .

وحصل الاتحادي الديمقراطي الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني على وزارات مجلس الوزراء التي تقلدها احمد سعد عمر المنتمي لإقليم دارفور غربي السودان ومنصب وزير التجارة الخارجية الذي تولاه عثمان عمر الشريف فيما حاز على مقعد وزير الشباب والرياضة الفاتح تاج السر.
وحصل حزب الميرغني ، على منصب وزير الدولة بالخارجية وتقلده الاقتصادي منصور يوسف العجب ، فيما تقلد منصب وزير الدولة بوزارة الزراعة جعفر احمد عبد الله.

وأفاد أن الجناح الأخر من الاتحادي الذي ظل متحالفا مع حزب البشير منذ عام 2001 فنال ثلاث وزارات هي التعاون الدولي وأسندت إلى اشراقة سيد محمود ، بالإضافة إلى وزارة البيئة والتنمية العمرانية التي أسندت لحسن عبد القادر هلال ، فيما أسندت وزارة الموارد البشرية لعابدين محمد شريف ، ونال مع هذه الوزارات وزير الدولة بالمالية وأسندت إلى مجدي حسن يس .
فيما أعطيت وزارة الإعلام لحزب منفصل عن حزب الأمة المعارض ، وتقلدها مستشار البشير السابق عبد الله علي مسار.