الخرطوم: أعلنت بعثة حفظ السلام في السودان quot;يونميسquot; اليوم أنها بدأت بوضع خطط أولية لسحب قواتها وموظفيها حسب قرار الحكومة السودانية إنهاء عمل البعثة بحلول التاسع من الشهر المقبل.

وقال وزارة الخارجية السودانية في تعميم صحافي ان كبير الموظفين ورئيس الفريق المدني بالبعثة ديفيد بريل ومسؤول الشؤون اللوجستية بالبعثة قدما شرحًا للجنة تابعة للخارجية معنية بعمليات حفظ السلام في السودان حول محاور الخطة الاولية لانفاذ قرار سحب البعثة.

واكد ممثلا البعثة الاممية في الاجتماع عن شروع بعثة quot;يونميسquot; في وضع الخطط الاولية لسحب القوات والموظفين الى حين صدور القرار النهائي بانهاء التفويض من المنظمة الاممية.

من جانبها اكدت الحكومة التزامها بتسهيل عملية سحب البعثة وتقديم كل انواع الدعم الممكنة لاجلاء القوات ونقل المعدات وتقديم التسهيلات اللوجستية والادارية لانهاء عمل البعثة حسب الخطة المتفق عليها بين الحكومة والامم المتحدة.

وكانت الحكومة السودانية اخطرت الامم المتحدة اواخر مايو الماضي رسميًا بانهاء وجود بعثتها لحفظ السلام quot;يونميسquot; في التاسع من يوليو المقبل موعد نهاية تنفيذ اتفاق السلام الشامل بتدشين دولة جنوب السودان. يذكر ان بعثة quot;يونميسquot; انشئت استنادا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1590 الصادر في عام 2005 لدعم تنفيذ اتفاق السلام الشامل الذي وقعته حكومة السودان والحركة الشعبية في التاسع من يناير من العام نفسه.