قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اكد رئيس مكتب جامعة الدول العربية في جنوب السودان السفير محمد منصف امين حق جنوب السودان في الانضمام كعضو عامل وفاعل في جامعة الدول العربية.

وقال امين في تصريحات صحفية هنا اليوم ان ميثاق الجامعة العربية يقر بانضمام جنوب السودان اليها مبينا ان الميثاق ينص على ان اية دولة عربية تنقسم الى قسمين فإن القسمين ينضمان الى الجامعة العربية بحكم الميثاق.

واضاف ان هناك ترحيبا من قيادات حكومة جنوب السودان بالانضمام الى جامعة الدول العربية مؤكدا ان العلاقات بين الامانة العامة للجامعة العربية وحكومة جنوب السودان سوف تستمر.

وذكر ان هناك مشاريع تنموية كثيرة خاصة بجنوب السودان تم توزيعها على الدول العربية لتنفيذها في اقاليم الجنوب في ضوء المشاريع التي قدمتها الحكومة في المؤتمر الاول لتنمية الجنوب الذي عقد في (جوبا) في فبراير 2010.

وبين انه كان من المفترض عقد مؤتمر (جوبا 2) لتنمية جنوب السودان في مملكة البحرين خلال الفترة الماضية الا انه تم تأجيله بسبب الاحداث الاخيرة في المملكة مؤكدا عقد المؤتمر قريبا لاستكمال دعم جهود التنمية والاستثمار في جنوب السودان تحت رعاية الجامعة العربية.

وقال ان هناك عددا من مذكرات التفاهم تم توقيعها اخيرا بين شركات عربية واخرى مصرية لتنفيذ مشروعات تنموية واستثمارية في جنوب السودان وتم تقديم دراسات الجدوى خاصة بها الى حكومة جنوب السودان لدراستها.

واضاف ان هناك تعاونا وثيقا بين الجامعة العربية وحكومة جنوب السودان لتعزيز عملية التنمية في الجنوب مبينا في هذا الاطار انه تم يوم الخميس الماضي تخريج 20 مهندسا من مهندسي وزارة الاسكان في حكومة الجنوب الذين تلقوا دورة تدريبية في اطار التعاون المبرم بين المقاولين العرب والامانة العامة للجامعة العربية.

يذكر ان الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان الذي جرى بين التاسع وال15 من يناير الماضي هو جزء من اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة السودانية في (نيفاشا) في عام 2005 مع الحركة الشعبية لتحرير السودان ووضع حد لنحو 21 عاما من الحرب الأهلية في البلاد.