واشنطن: قالت الولايات المتحدة الليلة الماضية انها quot;قلقة للغايةquot; بسبب التطورات الجارية في ولاية جنوب كردفان السودانية داعية الامم المتحدة الى فتح quot;تحقيق كاملquot; في هذه الحوادث.

وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان القتال الذي دار بين القوات الموالية لحكومة السودان بما في ذلك القوات المسلحة وميليشيا قوة الدفاع الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان quot;يهدد الجهود التي بذلتها الأطراف في اتفاق السلام الشامل عام 2005 لتحقيق سلام دائم للشعب السودانيquot;.

واكد كارني ان quot;الولايات المتحدة تدين أعمال العنف التي اشارت التقارير الى وقوعها في ولاية جنوب كردفان والتي تستهدف الأشخاص على أساس انتمائهم العرقي والسياسيquot;.
وشدد على quot;اننا ندعو الامم المتحدة الى فتح تحقيق كامل في هذه الحوادث ونطالب بأن يوقف الجناه على الفور هذه الأعمال وان يتم اخضاعهم للمساءلة عن جرائمهمquot;.

واضاف ان حكومة السودان quot;يجب ان تمنع المزيد من التصعيد لهذه الأزمة من خلال الكف فورا عن السعي وراء حل عسكري لنزع سلاح حركة جيش تحرير السودان في جنوب كردفان ولحل الوحدات المتكاملة المشتركة التي أنشئت بموجب اتفاق السلام الشاملquot;.

وشدد على أن الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان quot;يجب ان يتفقا على الفور على وقف اطلاق النار وانهاء القيود المفروضة على وصول المساعدات الانسانية وتحركات الامم المتحدةquot; موضحا ان quot;ينبغي الاتفاق على الترتيبات الأمنية لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق من خلال مفاوضات مباشرة عالية المستوى وليس عن طريق استخدام القوةquot;.

واشار الى quot;لقد تشجعنا لدى معرفتنا ان مثل هذه المفاوضات ستبدأ على مستوى سياسي يوم غد الاحدquot;.

وقال كارني quot;ومع بقاء أقل من شهر واحد على انتهاء العمل باتفاق السلام الشامل تدعو الولايات المتحدة الحكومة السودانية الى النظر بعناية في عواقب تصرفاتها الحالية في ولاية جنوب كردفانquot;.

واضاف انه quot;رغم أن الولايات المتحدة أظهرت التزاما بتوثيق العلاقات مع السودان بيد ان ثمة تقارير تفيد بوقوع انتهاكات جسيمة للقانون الانساني الدولي في جنوب كردفان ومن شأنها ان تؤثر سلبا على هذه العملية وستضع السودان على طريق نحو عزلة دولية أعمقquot;.

واشار كارني الى quot;كما ندعو قادة الجيش الشعبي لتحرير السودان في جنوب كردفان لتجنب الاعمال الانتقامية وغيرها من انتهاكات حقوق الانسان من أجل الاتفاق على وقف اطلاق النار وتسهيل الوصول الكامل للفرق والوكالات الانسانية التابعة للأمم المتحدة وللتعاون في التحقيقات التي ستجريها المنظمة الدولية في التقارير الواردة حول مثل هذه الانتهاكاتquot;.