باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان فرنسا quot;قلقة جداquot; لمصير الفتاة الباكستانية المعتقلة بتهمة اهانة الاسلام ودعت السلطات الباكستانية الى الافراج عنها. وقال معاون المتحدث باسم الخارجية فانسان فلورياني ان فرنسا quot;تشيد بموقف الرئيس الباكستاني الذي يريد القاء الضوء على هذه القضية وتدعو السلطات الباكستانية الى الافراج عن الفتاة التي تعاني بحسب بعض المصادر من اعاقة عقليةquot;.

واوضح ان quot;تهمة اهانة الاسلام تمس بالحريات الاساسية اكانت حرية العقيدة او التعبيرquot;. وتذكر فرنسا quot;باكستان بتعهداتها الدولية في هذا الخصوص لا سيما المعاهدة الدولية للحقوق المدنية والسياسية ومعاهدة حقوق الطفلquot;.

واعتقلت الفتاة المسيحية ريمشا الخميس في حي فقير في اسلام آباد بعد ان طالب مسلمون غاضبون بتطبيق بحقها قوانين الاساءة الى الاسلام. واخذ الرئيس آصف علي زرداري بجدية مسألة اعتقال الفتاة وطالب وزارة الداخلية برفع تقرير في هذه القضية.

وتصل في باكستان عقوبة الاساءة الى الاسلام او تدنيس القرآن الى الاعدام. وقالت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان هذه quot;المسألة مقلقةquot; وquot;دعت الحكومة الباكستانية الى حماية ليس فقط اقلياتها الدينية بل ايضا النساء والفتياتquot;.