نيويورك: ينوي الموفد الدولي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي التوجه الى دمشق في الاسابيع المقبلة، وفق ما اعلن المتحدث باسمه الاربعاء.

وقال المتحدث احمد فوزي بعد اجتماع اول غير رسمي بين الابراهيمي وسفراء الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن ان الموفد الدولي quot;عازم على التوجه الى سورياquot;، واضاف quot;لم ينه بعد هذا المشروع ولكن هذه الزيارة قد تتم قبل الدورة المقبلة للجمعية العامةquot; للامم المتحدة التي تبدأ في 24 ايلول/سبتمبر.

وقبل ذلك، سيتوجه الابراهيمي الذي سيتسلم منصبه في اول ايلول/سبتمبر الى القاهرة حيث سيلتقي الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي. وسيجتمع ايضا الاسبوع المقبل بسلفه كوفي انان.

واوضح فوزي ان الابراهيمي خلال لقائه السفراء quot;استمع خصوصاquot; الى وجهات نظر الدول ال15 حول كيفية التعامل مع quot;ملف بالغ التعقيد والصعوبةquot;.

ولفت المتحدث الى ان الابراهيمي يرى انه يستطيع الافادة من خطة السلام التي اعدها انان ولم تجد طريقها الى التطبيق، مضيفا quot;انه يدرس الملف بتأن، لا يملك حتى الان استراتيجية شاملة ومحددة لكنه سيحددها تدريجاquot;.

وقال السفير الفرنسي جيرار ارو ان الابراهيمي طلب دعم مجلس الامن لكن الاخير quot;لا يزال منقسما بشدةquot;.

ويعقد اعضاء المجلس الخميس اجتماعا يركز على الوضع الانساني في سوريا بمشاركة العديد من وزراء الخارجية وخصوصا الفرنسي والبريطاني.

واورد دبلوماسيون ان تركيا والاردن ولبنان والمغرب وكولومبيا والعراق وتوغو سترسل وزراءها، لكن وزراء الولايات المتحدة وروسيا والصين لن يشاركوا في الاجتماع.

وسيكون الابراهيمي حاضرا في الاجتماع الى جانب المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريز.

باريس والقاهرة تأملان بتنحي الاسد

اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان مساء الاربعاء ان الرئيس المصري محمد مرسي، على غرار نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند، اعتبر ان quot;اي حل سياسي لن يكون ممكنا (في سوريا) من دون تنحي بشار الاسدquot;.

وقالت الرئاسة الفرنسية انه خلال اتصال هاتفي quot;ناقش الرئيسان خصوصا الوضع في سوريا، ولاحظا ان اي حل سياسي لن يكون ممكنا من دون تنحي بشار الاسدquot;.

وخلال الاتصال، ذكر هولاند quot;بالتزامه تقديم دعم فاعل للمعارضة السورية، بما في ذلك المساعدة الميدانيةquot;.

وامل مجددا بان quot;تشكل (هذه المعارضة) في الوقت المناسب حكومة موقتة، جامعة وذات صفة تمثيلية بحيث تتمتع سوريا الجديدة بسلطات شرعيةquot;.

واضافت الرئاسة ان quot;الرئيسين توافقا على ان يلتقيا قريبا مع استمرار التشاور الواسع بين فرنسا ومصر في شان سوريا وقضايا اقليمية ودولية اخرى ذات اهتمام مشتركquot;.