القاهرة:تنطلق الأربعاء اجتماعات الدورة العادية رقم 138 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، والتي تتضمن برنامج عمل مكثفا يأتي في مقدمته بحث كيفية تفعيل دور المبعوث العربي-الأممي الجديد إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي وإنجاح مهمته.

وقال السفير قيس العزاوي مندوب العراق الدائم بجامعة الدول العربية في تصريحات لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إن اجتماع وزراء الخارجية العرب غدا quot;سيركز بشكل أساسي على قضية المبعوث الدولي والعربي الجديد الأخضر الإبراهيمي، وكيفية تفعيل دوره وتوفير الدعم له كي ينجح في مهمته.quot;
وأضاف العزاوي أن بلاده تبنت المبادرة العربية لحل الأزمة السورية ببنودها الست، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي قدم مبادرة لحل الأزمة السورية خلال القمة العربية التي عقدت في بغداد مارس/آذار الماضي، وأعاد طرحها من جديد خلال قمة عدم الانحياز بطهران الشهر الماضي.
وأوضح أن quot;المبادرة العراقية تسير على نفس خطى المبادرة العربية وتؤكد على ضرورة وقف العنف واللجوء إلى الحوار وتشكيل حكومة انتقالية تعد لانتخابات عامة ورفض التدخل الأجنبي ورفض العنف وتحقيق المطالب المشروعة للشعب السوري.quot;
وحول موقف المبادرة العراقية من ضرورة تنحى الرئيس بشار الأسد قال العزاوي إن quot;هذا أمر داخلي يقرره السوريون بأنفسهم، بعد إجراء حوار يضم كافة التيارات والقوى السياسيةquot;.
وأكد أنه لا يعرف إذا ما كان سيتم التطرق للمبادرة المصرية خلال الاجتماع من عدمه.
وتقوم المبادرة المصرية على تشكيل مجموعة اتصال من الدول الإسلامية المعنية بالأزمة وهى مصر وتركيا والسعودية وإيران، كما تنص على تنحي الرئيس السوري بشار الأسد.
ومن المنتظر أن يعيد الرئيس المصري طرح مبادرته لحل الأزمة السورية للمرة الثالثة خلال خطابه الذى يلقيه في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، ويقدم خلاله رؤية مصر لتطوير الجامعة، بحسب مصادر دبلوماسية.
كان الرئيس المصري طرح هذه المبادرة مرتين في أغسطس / آب الماضي، أولاهما خلال مشاركته بمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في مكة والثانية في قمة عدم الانحياز بطهران.
وحظيت مبادرة مرسي بزخم إعلامي، غير أن دبلوماسيين عرب قالوا إنها quot;لم تتبلور بشكل حقيقي حتى الآنquot;، مؤكدين أنهم لم يلمسوا جديدا حتى الآن فيما يتعلق بالأزمة السورية.
وقال السفير على جاروش مدير إدارة العلاقات العربية-العربية بالجامعة إنه quot;لا يوجد جديد في الأفق حتى الآن فيما يتعلق بالأزمة السوريةquot;.
وفيما يتعلق بالمبادرة المصرية وهل ستطرح خلال الاجتماعات قال جاروش إن quot;الوضع لم يتبلور حتى الآن فيما يتعلق بهذا الأمر، والصورة ستتضح خلال اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بسوريا.quot;
ويتضمن جدول أعمال الاجتماعات جلسة افتتاحية تستمر حوالى ساعة يلقى خلالها الرئيس محمد مرسى كلمة أمام وزراء الخارجية العرب، كما تتضمن كلمات لكل من نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، ورئيسي دورتي المجلس المنتهية والقادمة.
كما تلقى وزيرة خارجية قبرص إيراتو كوزاكو ماركوليس التي ترأس بلادها الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي كلمة في الجلسة الافتتاحية.
وعقب انتهاء مراسم الجلسة الافتتاحية يبدأ مجلس الجامعة جلسته الأولى المغلقة التي سيتم خلالها اعتماد مشروع جدول الأعمال والبدء في مناقشة البنود المدرجة التي تتضمن مجمل الأوضاع والقضايا العربية.
وتعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا برئاسة دولة قطر اجتماعا على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية لبحث آخر المستجدات بالنسبة للأوضاع في سوريا.
كما سيتم عقد اجتماعين آخرين الأول لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري بحضور ترويكا مجلس الجامعة على مستوى القمة العراق وليبيا وقطر، بالإضافة إلى ترويكا مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الكويت وقطر ولبنان، والأمين العام لجامعة الدول العربية.
أما جلسة العمل الثانية المغلقة لمجلس الجامعة فتشمل عرضا يقدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول تطورات القضية الفلسطينية وتقرير الأمانة العامة للجامعة بشأن ملابسات وفاة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات وتستكمل جلسة العمل الثالثة المغلقة مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال.