باريس: اشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد الى quot;الظروف الفظيعة جداquot; لعملية اغتيال السفير الاميركي في بنغازي (ليبيا)، ملمحا الى ان معلومات اكثر دقة ستنشر في وقت لاحق.

واعتبر فابيوس انه كانت هناك في محيط القنصلية الاميركية في بنغازي quot;اجراءات امنية غير كافية وكان هناك على الارجح -وهذا ما سوف يكشفه التحقيق- استخدام لما كان يحصل (تظاهرة ضد فيلم مسيء للاسلام) من قبل متطرفين وحتى من القاعدة، لاغتيال هذا السفير الاميركي الذي كان رجلا عظيما، في ظروف فظيعة جدا --سنرى ذلك يوما وسيتم اعلانه-quot;.
لكن فابيوس اعتبر في المقابل في حديث مع شبكة quot;كنال بلوسquot; التلفزيونية انه لم تحصل quot;اي مراعاة من جانب السلطة الليبيةquot; حيال المتظاهرين.
وقتل السفير الاميركي كريستوفر ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين مساء الثلاثاء في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي.
وانتقد لوران فابيوس من جهة اخرى quot;رد الفعل البطيء جداquot; للسلطات التونسية حيال التظاهرات في العاصمة التونسية حيث تعرضت السفارة الاميركية ايضا للهجوم الجمعة.
وقال quot;في تونس اعتقد ان رد الفعل كان بطيئا جداquot;. واضاف quot;بقدر ما ندعم الشعوب في الربيع العربي بقدر ما ننتظر من كل حكومات هذه الدول ان تكون حازمة الى اقصى حدquot;.
وقتل اربعة اشخاص ثلاثة منهم بالرصاص وجرح 49 اخرون في المواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في تونس.
واعتبر الوزير الفرنسي اخيرا انه في مصر quot;كان للاخوان المسلمين موقف مسؤول على حد فهمي للامورquot;، مشيرا الى ان الرئيس محمد مرسي الذي سيلتقيه الاثنين في القاهرة قال ان الهجمات quot;غير مقبولةquot;.
ونظمت تظاهرات طيلة اربعة ايام في عدد من الدول الاسلامية للاحتجاج على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام.
واكد لوران فابيوس ان quot;هذا الفيلم الواهي كليا والذي لا قيمة له والذي يستحق كل انتقاد، استخدم للتلميح الى ان كل الاميركيين والغربيين يعتبرون ان محمدا هو كما جرى تقديمه في هذا الفيلم.quot;
وخلص الى القول quot;يجب ان لا يتحول الربيع العربي الى شتاء متطرفquot;.