تاريخ النشر 20/9/2012 - 10:26 توقيت غرينتش

آخر تحديث 20/9/2012 - 15:26 توقيت غرينتش

استمرت التظاهرات المنددةبـ فيلم quot;براءة المسلمينquot; والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول في بعض البلدان الأوروبية والإسلامية، هذا في وقت قال بان كي مون إن quot; حرية التعبير، التي هي حق اساسي ومميز يجب الا تستخدم تعسفيًا، عبر عمل فاضح ومخزٍ بهذا الشكلquot;.


بان كي مون

نيويورك: دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) التابعة لجامعة الدول العربية، الخميس إلى quot;ردعquot; عمليات quot;الاعتداءquot; على معتقدات المسلمين تحت غطاء quot;ممارسة حرية الفكر والإبداع والتعبيرquot;.

وقالت المنظمة التي مقرها في تونس في بيان quot;إنها تتابع ببالغ الانشغال تكرار مظاهر الإستهانة والتحقير إزاء معتقدات وثقافات الشعوب العربية والإسلامية ورموزها الروحية تحت طائلة ممارسة حرية الفكر والابداع والتعبيرquot;.

وشددت على أن هذه المظاهر quot;تستحق الإدانة والردع لأنها بمثابة معول هدام لكل أسس التعايش الإنساني التي تعمل الأسرة البشرية كافة على ترسيخه باضطراد، من خلال تدعيم جسور الحوار بين الثقافات والحضارات والمعتقدات وكذلك المزيد من إشاعة قيم التسامح والتعايش مع الآخر والقبول بهquot;.

واضافت إنها quot;بقدر ما تؤكد وتشدد على ضرورة صيانة حرية الفكر والإبداع وإحترام المعتقدات، فإنها ترفض وتدين كل الممارسات والسلوكيات الدنيئة التي تبث التباغض بين البشر وتحقر المعتقدات والمقدسات والأديان وتصب في تأجيج حراك الصراع بين الحضارات والثقافات من منطلق نوازع عنصرية واستعلاء عرقي أو حضاري ثقافي، وهي نوازع مرفوضة ومدانة في كل الشرائع والديانات والقوانين الوضعية فضلا عن المواثيق الدوليةquot;.

واعتبرت الكسو أن quot;الإعتداء على العقائد الدينية وعلى الرموز الروحية للأمم والشعوب أو تحقيرها، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصنف بكونه حرية تعبير وإبداع، بل يجب إدراجه في منزلة أفعال وسلوكيات الإيذاء والاعتداء الفاقدة لأي أساس أخلاقي أو قيمي إنسانيquot;.

واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أن الفيلم المسيء للاسلام الذي اشعل موجة احتجاج في العالم الاسلامي مستمرة منذ الاسبوع الماضي هو فيلم quot;فاضح ومخزٍquot;.

وقال بان كي مون الاربعاء امام صحافيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك إن حرية التعبير quot;حق ثابتquot; يجب أن تتم حمايته بشرط الا يصطدم بمعتقدات وقيم الآخر.

واضاف quot;حين يستخدم البعض حرية التعبير هذه لاستفزاز أو اذلال اشخاص آخرين بقيمهم ومعتقداتهم، حينئذ لا يمكن حمايتها بالطريقة نفسهاquot;.

وتابع متحدثًا عن فيلم quot;براءة المسلمينquot;، quot;أن حرية التعبير، التي هي حق اساسي ومميز يجب الا تستخدم تعسفيًا، عبر عمل فاضح ومخزٍ بهذا الشكلquot;.

والفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة بثت مقتطفات منه على الانترنت، وقد اثار تظاهرات في العالمين العربي والاسلامي اوقعت عشرات القتلى الاسبوع الماضي.

من جانب آخر، ظهرت مخاوف من حصول تظاهرات جديدة مع نشر مجلة quot;شارلي ايبدوquot; الساخرة الفرنسية الاربعاء رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

الولايات المتحدة تنصح رعاياها بعدم السفر الى باكستان

دعت وزارة الخارجية الاميركية الخميس الرعايا الاميركيين الى ارجاء كل رحلاتهم quot;غير الضروريةquot; الى باكستان، وذلك بعد اصابة 11 شخصًا بجروح في اسلام اباد اثناء تظاهرة احتجاج على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.

وورد التحذير من السفر في اطار تحديث لنصائح السفر التي تصدرها الخارجية الاميركية للرعايا الاميركيين حول العالم، علمًا بأن التحديث السابق المتعلق بالسفر الى باكستان يعود الى 27 آب/اغسطس حين اكدت الخارجية quot;وجود مخاطر متعلقة بالسفر الى باكستانquot;، ولكن من دون أن تدعو رسميًا الى تجنب السفر الى هذا البلد.

وعزت الخارجية الاميركية محاذير السفر الى باكستان الى التظاهرات المناهضة للولايات المتحدة، وكذلك ايضًا لقوات حلف شمال الاطلسي المنتشرة في افغانستان المجاورة.

وفي اسلام اباد اصيب 11 شخصًا على الاقل بجروح في تظاهرة شارك فيها حوالي الف طالب، حملت غالبيتهم العصي، احتجاجًا على الفيلم المسيء للاسلام، وقد اصيب الجرحى خلال اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن، كما افادت الشرطة وفرق الاسعاف.

ويتوقع أن تكون ذروة هذه التظاهرات الاحتجاجية الجمعة بعدما اعلنته الحكومة يوم اجازة وطنية تكريمًا للنبي محمد ودعت الى مسيرات سلمية احتجاجًا على الفيلم المسيء للاسلام.

تظاهرات محدودة في كابول احتجاجًا على الفيلم

تظاهر مئات الافغان الخميس سلميًا احتجاجًا على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد مجددًا في اسبوعية فرنسية وبث فيلم اميركي مسيء للاسلام، كما افاد مصورو وكالة فرانس برس.

وردد حوالي 300 طالب quot;الموت لفرنسا، الموت للولايات المتحدةquot; في ضواحي العاصمة الافغانية، كابول.

وفي منطقة مجاورة ردد المئات من المتظاهرين quot;الموت للولايات المتحدةquot; وquot;ليحيا الاسلام ولتحيا افغانستانquot;.

وجرت عدة تظاهرات مناهضة للولايات المتحدة في الايام الماضية في افغانستان احتجاجًا على بث فيلم quot;براءة المسلمينquot; الاميركي المسيء للاسلام لكنها لم تضم حشودًا كبرى.

لكن اعتداء نفذته مجموعة متمردين افغان quot;انتقامًاquot; لبث الفيلم اوقع 12 قتيلاً في مطلع الاسبوع في كابول.

وعززت فرنسا الاربعاء الاجراءات الامنية حول عشرين من سفاراتها في العالم، تحسبًا لاحتمال تجدد غضب بعض المسلمين بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية.

تظاهرات في فرنسا احتجاجًا على الرسوم

تظاهر نحو مئة شخص الخميس امام السفارة الفرنسية في طهران احتجاجًا على نشر مجلة فرنسية رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد، على ما افاد مراسل فرانس برس.

واضاف المراسل أن المتظاهرين الذين منعهم عناصر الامن من الاقتراب من السفارة رددوا quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot; وquot;الموت لفرنساquot;.

وافادت معلومات نقلتها وزارة الخارجية الى السفارة، أنه لم يرخص لهذا التجمع بينما ظلت السفارة مغلقة احتياطًا.

لكن لا يمكن أن تنظم أي تظاهرة أو تجمع في طهران من دون موافقة ضمنية من السلطات وخصوصاً امام بعثة دبلوماسية.

واثار نشر مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة الاربعاء رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد احتجاجات جديدة بعد الاحتجاجات على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام الذي تسبب الاسبوع الماضي بأعمال عنف مناهضة للاميركيين في عدة بلدان اسلامية.

الولايات المتحدة تغلق بعثاتها في اندونيسيا

قوات الأمن تحاول تفريق تظاهرة في اندونيسيا تندد بالفيلم

اعلنت سفارة الولايات المتحدة في اندونيسيا الخميس أنها ستغلق الجمعة كل بعثاتها الدبلوماسية في البلاد التي تعد اكبر عدد من المسلمين في العالم، وذلك تحسبًا لتظاهرات عنيفة أخرى احتجاجاً على الفيلم المسيء للسلام.

واعلنت السفارة في بيان أن السفارة في جاكرتا والبعثات الاميركية في سورابايا (شرق) ومدان وبالي (وسط) ستغلق ابوابها الجمعة quot;بسبب احتمال وقوع تظاهرات كبيرة امام منشآتناquot;.

وعادة ما تنطلق التظاهرات عقب صلاة الجمعة في البلدان الاسلامية.

وقد اغلقت البعثة الاميركية في مدان منذ الاربعاء بعد تظاهرات جرت بالقرب منها لعدة ايام متتالية.

وفي جاكرتا تحولت تظاهرة شارك فيها الاثنين مئات الاسلاميين احتجاجًا على الفيلم المسيء للاسلام الى اعمال عنف، ورشق المتظاهرون القوى الامنية التي كانت تحرس البعثة الدبلوماسية بزجاجات حارقة وسقط 11 جريحًا.

واثار فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي انتجه قبطي ومبشرون اميركيون في لوس انجلوس ردودًا عنيفة في مختلف البلدان الاسلامية اسفرت عن سقوط ثلاثين قتيلا.

كذلك اعلنت السفارة الفرنسية انها ستغلق ابوابها الجمعة وكل المراكز الثقافية والمدارس الفرنسية منذ الخميس وحتى الجمعة على الاقل.

واتخذ هذا القرار تحسبًا لتوتر محتمل اثر نشر مجلة ساخرة فرنسية رسومًا كاريكاتورية للنبي محمد.

الاخوان يطالبون باجراء حازم ضد مجلة شارلي ايبدو

دان حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين التي خرج من صفوفها الرئيس المصري محمد مرسي، الخميس نشر مجلة شارلي إيبدو رسومًا مسيئة للنبي محمد، مطالباً الحكومة الفرنسية بـquot;إجراء حازم وسريعquot; ضد المجلة.

وقال الحزب في بيان إنه quot;يطالب الحكومة الفرنسية باتخاذ إجراء حازم وسريع ضد المجلة بسبب تجاوزها في حق الأديان والمقدسات والرموز الدينيةquot;.

واضاف أن quot;القضاء الفرنسي سبق واتخذ خطوات رادعة ضد إحدى المجلات التي نشرت صوراً مسيئة لكاثرين ميدلتون (...) وكذلك مواقف صارمة ضد من ينكر المحارق النازيةquot;.

وتساءل الحزب عن quot;دلالة توقيت نشر هذه الرسوم المتطرفة بعد أيام من الفيلمquot; المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة، مضيفًا quot;هل هذا معناه أن هناك أصابع خفية تحرك العالم الغربي لاستفزاز الشعوب العربية والإسلامية التي بدأت تتحرر من الانظمة الفاسدة المستبدة؟quot;.

ودعا الحزب المجتمع الدولي الى quot;الإسراع في إبرام اتفاقية دولية تحمي الرموز الدينيةquot;.

وقبل أسبوع تراجع حزب الحرية والعدالة عن دعوة أنصاره إلى المشاركة في تظاهرة حاشدة ضد الفيلم المسيء للاسلام في ميدان التحرير بوسط القاهرة واستعاض عنها بوقفات احتجاجية أمام المساجد.

وكانت اسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة نشرت الأربعاء رسوماً كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد بعد أيام من الغضب والعنف الذي ضرب عدة بلدان إسلامية، وبينها مصر، رداً على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام والذي نشرت مقتطفات منه على الانترنت.

وأدان الرئيس المصري حوادث العنف لكنه أيّد التظاهرات السلمية ضد الفيلم.

الآلاف يتظاهرون في نيجيريا ضد الفيلم المسيء للاسلام

تظاهر آلاف النيجيريين المسلمين الخميس في زاريا (شمال) واحرقوا الاعلام الاميركية والاسرائيلية احتجاجًا على الفيلم الاميركي المسيء للاسلام.

ورفع المتظاهرون الذين قالوا إنهم ينتمون الى الحركة الاسلامية في نيجيريا، وهي مجموعة شيعية موالية لايران، لافتات كتبت عليها عبارات مناهضة للولايات المتحدة واسرائيل وتدعو الى ملاحقات بحق منتجي الفيلم.

ومرغ المتظاهرون اعلامًا اميركية واسرائيلية بالتراب على طول المسيرة البالغ نحو عشرة كيلومترات ثم احرقوها وهم يهتفون quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot;.

ورافق التظاهرة رجال شرطة للسهر على عدم حصول تجاوزات. فقد كانت زاريا في الماضي مسرحاً لاعمال عنف نسبت الى جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة.

والاسبوع الماضي، نظمت تظاهرات ضد الفيلم في نيجيريا في مدن جوس (وسط) وكاتسينا وسوكوتو (شمال)، من دون تسجيل حوادث تذكر.

واثار فيلم quot;براءة المسلمينquot; حتى الان اعمال عنف في نحو عشرين دولة ما تسبب بمقتل اكثر من ثلاثين شخصًا.

ونيجيريا الدولة الاكبر بالسكان في افريقيا واول منتج للنفط في القارة، مقسمة بين شمال غالبية سكانه من المسلمين وجنوب غالبية سكانه من المسيحيين. وغالبا ما أدت التوترات الدينية في هذا البلد الى اعمال عنف دامية.

ففي 2002، كان مقال صحافي اعتبر مسيئاً للمسلمين، احد اسباب اعمال شغب اوقعت ثلاثة آلاف قتيل في مدينة كادونا (شمال).