بانغي: اكد وزير ادارة الاراضي في افريقيا الوسطى ان ائتلاف سيليكا المتمرد الذي بدأ هجوما في منتصف كانون الاول/ديسمبر ويطالب برحيل الرئيس فرنسوا بوزيزي سيطر على مدينتين اضافيتين في وسط البلاد ليل الجمعة السبت.

وصرح جوزوي بينوا لوكالة فرانس برس ان quot;المتمردين استولوا على مدينتين قرب بمباري (التي شهدت مواجهات ويسيطر عليها المتمردون) هما الينداو وكوانغو. وهذا يثبت ميلهم الى شن الحرب حتى عند وجود مفاوضاتquot; في اشارة الى ترقب بدء محادثات معهم في ليبرفيل الثلاثاء.

وتقع الينداو التي تضم 40 الى 50 الف نسمة على بعد حوالى 100 كلم جنوب شرق بمباري وكوانغو الاصغر على مسافة مماثلة جنوبها لكنها في نهاية طريق يقطعها نهر اوبانغي على الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وتاتي هذه الهجمات فيما تتواصل المحادثات من اجل فتح مفاوضات في ليبرفيل في 8 كانون الثاني/يناير وبعد اعلان المتمردين عن تجميد هجومهم الذي انطلق في 10 كانون الاول/ديسمبر.

ويشكل هذا التحرك على الارجح محاولة من سيليكا لاثبات قوته نظرا الى ضعف الاهمية الاستراتيجية للمدينتين البعيدتين عن بانغي من منظار احتما الهجوم على العاصمة. وقال وزير ادارة الاراضي ان quot;المجتمع الدولي يبدي تسامحا كبيرا حيال المتمردينquot;.

واضاف ان quot;الحكومة تطالب المجتمع الدولي باستخلاص النتائج من عدم احترامهم كلمتهم. انه دليل واضح على عدم جديةquot; كلمة المتمردين.