بانغي: اقال رئيس افريقيا الوسطى فرنسوا بوزيزيه الاربعاء ابنه جان-فرنسوا بوزيزيه من منصب الوزير المنتدب لشؤون الدفاع واقال ايضا رئيس الاركان، معلنًا تسلمه بنفسه هذه الحقيبة الوزارية الحساسة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان ان quot;الوزير المنتدب لشؤون الدفاع جان-فرنسوا بوزيزيه اقيل من منصبه. رئيس الاركان (غيوم لابو) اقيل ايضا من منصبه. رئيس الدولة يتسلم بنفسه الحقيبة (وزارة الدفاع)quot;. واضاف البيان ان الرئيس قرر ايضا تعيين quot;الجنرال ميشال بيماكوسي مديرا عاما لوزارة الدفاعquot;.

وكان بوزيزيه اعرب في كلمة الى الامة بمناسبة العام الجديد عن quot;اسفهquot; لعدم تمتع القوات المسلحة بالانضباط اللازم وفشلها في وقف زحف متمردي تحالف quot;سيليكاquot; الذين سيطروا في اقل من اسبوعين على غالبية المدن الرئيسة في البلاد، وباتوا على اعتاب العاصمة بانغي.

وذكرت مصادر دبلوماسية ان من المقرر ان تجري مفاوضات سلام لحل الازمة في افريقيا الوسطى في الثامن من كانون الثاني/يناير في ليبرفيل برعاية الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو. وحمل ائتلاف سيليكا السلاح في 10 كانون الاول/ديسمبر للمطالبة باحترام اتفاقات سلام الموقعة بين الحكومة والمتمردين.