نيويورك: دعت الامم المتحدة الاربعاء حكومة افريقيا الوسطى ومتمردي سيليكا الى الحوار، وعرضت مساعدتها لتنظيم مفاوضات.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان المنظمة الدولية quot;ما زالت تتابع الوضع بقلق كبير ... وتدعو الحكومة والمتمردين الى التركيز على حوار، من شأنه ان يجنِّب العنف ويؤدي الى حل سلميquot;.

واضاف ان المندوبة الخاصة للامم المتحدة في جمهورية افريقيا الوسطى مارغرت فوغت quot;على اتصال وثيق بالاطراف المعنيين مباشرة في جمهورية افريقيا الوسطى وفي المنطقة، وعرضت دعم الامم المتحدة لمفاوضات سياسيةquot;.

وذكرت مصادر دبلوماسية انه من المقرر ان تجري مفاوضات سلام لحل الازمة في افريقيا الوسطى في الثامن من كانون الثاني/يناير في ليبرفيل برعاية الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو.

وابدى مندوبون عن تمرد quot;سيليكاquot; المسلح وآخرون عن المعارضة للرئيس فرنسوا بوزيزيه الاربعاء استعدادهم للمشاركة في هذه المفاوضات في ليبرفيل، من دون ان يؤكدوا موعد الثامن من كانون الثاني/يناير.

وحمل ائتلاف سيليكا السلاح في العاشر من كانون الاول/ديسمبر 2012 للمطالبة باحترام عدد من اتفاقات السلام الموقعة بين الحكومة والمتمردين. وقد استولى في غضون بضعة اسابيع على القسم الاكبر من البلاد حتى مدينة سيبوت على بعد 160 كلم من بانغي.