قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان الامطار داهمت نحو 500 خيمة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال المملكة في حين تحدث مسؤول اردني عن اعمال شغب عند توزيع المساعدات ادت الى وقوع اصابات في صفوف عمال الاغاثة.

وقال علي بيبي مدير التعاون والعلاقات الخارجية للمفوضية في الاردن، لوكالة فرانس برس ان quot;نحو 500 خيمة تضررت نتيجة للامطار والاحوال الجوية السائدة خلال اليومين الماضيينquot;.

واضاف ان quot;المفوضية والهيئة الخيرية الهاشمية الاردنية تعملان وفقا لخطة طوارىء على نقل المتضررين من تلك الخيام الى كرفانات (عربات متنقلة) بالمخيم وقد تم تأمين جزء منهمquot;.

ودعا بيبي quot;الدول المانحة والمجتمع الدولي الى تقديم الدعم للاجئين السوريين لتأمين كرفانات واعادة تهيئة البنية التحتية الاساسية للمخيم لمواجهة الظروف الجوية القاسيةquot;.

من جهته، قال انمار الحمود الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن، لوكالة فرانس برس ان quot;عمال اغاثة بالمخيم تعرضوا لاصابات مختلفة اثناء تقديمهم المعونات للاجئين اثر تراشق بالحجارةquot;.

واضاف ان quot;احد الجرحى اصابته بالغة ونقل الى مستشفى المفرق الحكومي (70 كلم شمال) للعلاجquot;.

وبحسب الحمود فان quot;هناك حاليا نحو 4500 خيمة بالمخيم الى جانب اربعة آلاف كرفانquot; مشيرا الى quot;بطىء في عملية تسليم الكرفانات يؤدي احيانا الى تدافع واقتحام عشوائي الى كرفانات غير مكتملةquot;.

واوضح ان quot;اعمال الشغب يقوم بها بعض الافراد بين اللاجئين وتتكرر بين حين وآخر سواء صيفا او شتاء او حتى نتيجة استياء عام من الاخبار في سوريا، ويجري التدافع كذلك عند استلام المؤن والمعونات التي يقوم بعضهم باستغلالها وبيعهاquot;.

ويستضيف الاردن اكثر من 290 الف لاجىء منهم حوالى 65 الف في مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق شمالي المملكة على مقربة من الحدود مع سوريا.

وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بان عدد اللاجئين السوريين المسجلين والذين ينتظرون التسجيل في الاردن يبلغ 142 الفا و664.

ويعبر مئات السوريين يوميا الحدود مع الاردن وبشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة منذ اكثر من 21 شهرا والذي اسفر عن مقتل اكثر من 60 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.