استأثرت الجامعات السعودية بنصيب وافر من المقاعد الثلاثين المخصصة للنساء السعوديات في مجلس الشورى السعودي الجديد بأمر ملكي.


تستعرض إيلاف الأسماء والدرجات العلمية للمعينات حديثاً، ويظهر من ذلك أنهن جميعاً حاصلات على شهادة الدكتوراه باسثناء ثلاث فقط، فيما دخلت اثنتان من العائلة المالكة ضمن الثلاثين سيدة.

الهام حسنين، عملت وكيلة لكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات للتطوير الأكاديمي، وخدمة المجتمع في جامعة أم القرى، وتحمل بكالوريوس حاسب آلي من كلية رتشموند في بريطانيا وماجستير ودكتوراه حاسب آلي من جامعة سيري في بريطانيا.

أمل سلامة الشومان، تعمل في قسم الإدارة التربوية في جامعة الملك سعود وتحمل الدكتوراه في الإدارة والنظم التعليمية، من جامعة جورج واشنطن، أميركا 1994 ولها سلسلة بحوث في النظم والتربية والتعليم ومشاركات محلية وإقليمية ودولية.

ثريا عبيد، وهي من مواليد بغداد لأبوين سعوديين، والدها صحافي، وعملت مديرة تنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والأمين العام المساعد للأمم المتحدة. منذ 1 يناير 2001، مع درجة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة وحتى نهاية عام 2010. وهي أول عربية سعودية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة. وتحمل ثريا شهادة الدكتوراه من جامعة وين الأميركية في الأدب الانكليزي.

ثريا العريض، وهي ثاني سيدة خليجية تحصل على شهادة الدكتوراه بعد العمانية فاطمة المعمري، وهي أديبة من مواليد البحرين، وحصلت على شهادة في التخطيط التربوي والإدارة من جامعة كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة.

الجوهرة بوبشيت، تحمل دكتوراه تخصص إدارة تربوية وتخطيط (إدارة تعليم عالٍ) من جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية عام 1998م، وتعمل منسقة قسم الإدارة التعليمية في كلية التربية جامعة الملك فيصل.

حمدة العنزي، وكيلة كلية الآداب للشؤون الإدارية والأكاديمية - جماعة الملك فيصل، وتحمل شهادة الدكتوراه في الآداب.

حياة سندي، تحمل دكتوراه من كيمبريدج البريطانية في تخصص حيوي وعلوم الأدوية، وهي من مواليد مكة، أمضت شطراً طويلاً من حياتها في العاصمة البريطانية لندن، وتم اختيارها عام 2009 من قبل منظمة تِك بوب Tech Pop (منظمة مستقلة) ضمن أفضل 15 عالماً في مختلف المجالات ينتظر ويتوقع منهم أن يغيّروا الأرض عن طريق أبحاثهم وابتكاراتهم، ومنذ العام 2012 وهي سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة.

خولة الكريع، من مواليد الجوف شمال المملكة، وتعمل كبيرة خبراء أمراض السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وقد كرمها الملك عبدالله العام 2007 بعد فوزها بجائزة هارفارد للتميز العلمي. وجاء اختيار الدكتورة خولة من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكلية بعد مراجعة وفحص دقيقين للسيرة الذاتية لجميع المتنافسين ومدى تميز وثراء مستواهم العلمي من خلال البحوث الطبية المقدمة من قبلهم. حيث إن عدد المتنافسين لهذه الجائزة فاق ال300 طبيب من حول العالم.

دلال بنت مخلد الحربي، تحمل شهادة الآداب وهي أستاذة في جامعة الأميرة نورة وكاتبة مهتمة بالأدب والاجتماع ولها مؤلفات، ولها مقالات في صحيفة الجزيرة السعودية.

زينب أبوطالب، وهي طبيبة تحمل الزمالة بريطانية، ولها مؤلفات وبحوث في مجال العقم والأجنة، وتخرجت الدكتورة زينب ضمن أول دفعة من النساء السعوديات من كلية الطب في جامعة الملك سعود تخصص نساء وولادة.

الأميرة سارة الفيصل، مهتمة بالمشاريع والأعمال الخيرية وهي رئيسة جمعية النهضة النسائية الخيرية، وزوجها هو أمير الباحة الراحل الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز، وهي ابنة الملك الثالث للسعودية الملك فيصل بن عبدالعزيز وشقيقة أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.

سلوى الهزاع، تحمل شهادة الدكتوراه من الولايات المتحدة، وحازت على زمالة لمدة ثلاث سنوات في مستشفى جون هوبكنز. في عام 1997 م عينت الطبيبة سلوى رئيسة لقسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ولا تزال رئيسة للقسم حتى الآن.

فاطمة القرني، شاعرة سعودية من مواليد منطقة عسير جنوب المملكة، وتعمل حاليا في جامعة الأميرة نورة في العاصمة الرياض. حاصلة على درجة الماجستير بامتياز في تخصص quot;الأدب والنقد العربي القديمquot; وكذلك حاصلة على درجة الدكتوراه بامتياز في تخصص quot; الأدب والنقد العربي الحديثquot;.

فدوى أبو مريفة، تحمل الدكتوراه نظرية الأعداد الجبرية وهو من التخصصات النادرة على مستوى العالم، وتعمل استاذة في الرياضيات البحتة وعميدة كلية العلوم - جامعة الأميرة نورة في العاصمة الرياض.

ولها عديد من الأبحاث في مجال نظرية الأعداد الجبرية، إضافة إلى نشاطها الأكاديمي، حيث شاركت في الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة ومناقشاتها، وهي عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الرياضية، وعضو في الموسوعة الأميركية Mathematical Reviews. ولها عديد من المقالات التربوية الثقافية.

فردوس الصالح، تحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء النووية وتعمل وكيلة جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن للدراسات العليا والبحث العلمي.

لبنى الانصاري، عضو المجلس التنفيذي للجمعية الوطنية لحقوق الانسان وهي أستاذة مشاركة في قسم طب العائلة والمجتمع في جامعة الملك سعود، ولها عديد المشاركات ومثلت المملكة في ملتقيات إقليمية ودولية.

لطيفة الشعلان، أستاذة جامعية سعودية وناقدة وكاتبة صحافية عُرفت من خلال مقالها الأسبوعي بالصفحة الأخيرة في مجلة quot;المجلةquot; في الفترة الممتدة من 2000-2006. تتناول في كتابتها موضوعات الابداع والثقافة والمرأة والشأن الاجتماعي والحداثة والحريات.

حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية PHD تخصص علم النفس وتعمل حاليا أستاذا مشاركا في قسم علم النفس في كلية التربية في جامعة الأميرة نورة.

مستورة الشمري، تحمل دكتوراه في فلسفة التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في كلية التربية في جامعة الأميرة نوره، وتعمل حاليا رئيسة القسم التربوي في كلية الدلم سابقاً، عميدة لكلية التربية في الدلم جنوب العاصمة الرياض.

منى آل مشيط، طبيبة أكاديمية وعميدة المركز الجامعي لدراسة الطالبات في جامعة الملك خالد في أبها، وهي أول طبيبة أكاديمية في منطقة عسير تخصص نساء وولادة، وحصدت عدداً من الجوائز والتكريمات كان أبرزها حصولها على جائزة المفتاحة في ختام ملتقى صيف أبها لعام 1427هـ، كما شاركت في عدد من ملتقيات الحوار الوطني.

منى الدوسري، تحمل شهادة الدكتوراه ولديها براءة اختراع في المبيدات، وتعمل عميدة لكلية التربية للأقسام العلمية في جامعة الأمير سلمان في الخرج.

الأميرة موضي بنت خالد آل سعود، إبنة الملك الرابع للسعودية الملك خالد، وشقيقة أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، مهتمة بالعمل الخيري، وهي أمين عام مؤسسة الملك خالد الخيرية التي أسسها أبناؤه بعد وفاته.

موضي الدغيثر، دكتوراه في علم النفس التربوي وتعمل استاذة مساعدة في جامعة الملك سعود، مهتمة بالتأصيل الاسلامي للسلوك ولها مشاركات وإسهامات عديدة مع مراكز تربوية وإسلامية في المملكة وخارجها.

نهاد الجشي، طبيبة ودكتوره في طب الأطفال، إلا أنها اشتهرت بنتاجها الأدبي، وهي كانت عضوًا غير متفرغة في مجلس الشورى، هي من القطيف ووالدها هو الشاعر الراحل محمد سعيد الجشي وهي ابنة اخت الشاعر والاديب الشهير عبد الله الجشي، وتعمل حاليا رئيس قسم العناية المركزة للأطفال الحديثي الولادة في مستشفى الولادة و الأطفال في الدمام.

نورة المبارك، تحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء وهي أول مرشحة كمديرة لجامعة بنات في المملكة، حيث تسلمتها بعد أن كانت عميدة للأقسام العملية في كلية البنات في الرياض، ورشحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز شخصيا للمنصب ذاته. وتعمل حالياً استاذة مشاركة في جامعة الأميرة نورة.

نوره الاصقه، دكتوراه في الخدمة الاجتماعية من جامعة مانشستر البريطانية، وتعمل وكيلة عميدة الدراسات الجامعية للشؤون الإدارية في جامعة أم القرى، ولها عديد الإسهامات التربوية والسلوكية خصوصاً ما يتعلق بالطالبات.

نوره العدوان، تحمل دكتوراه تربوي، وتعمل في قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية في جامعة الملك سعود، وعرف عنها مطالباتها بدخول المرأة السعودية مجلس الشورى، وهي أيضا ناشطة في حقوق المرأة من خلال كتاباتها حيث طالبت بوثيقة وطنية تحدد حقوق المرأة.

هدى الحليسي، تحمل شهادة في اللغة الفرنسية وآدابها من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأميركية، وتعمل وكيلة لكلية اللغات والترجمة - جامعة الملك سعود.

هيا المنيع، من الوجوه النسائية الصحافية المعرفوة، ولها مساجلات ومقالات عديدة في الإعلام السعودي حول المرأة وما لها وما عليها، وتعمل عميدة لعمادة شؤون المكتبات في جامعة الأميرة نورة.

وفاء طيبه، تحمل شهادة الدكتوراه في علم النفس التربوي وتعمل وكيلة الشؤون الأكاديمية في مركز الدراسات الجامعية للطالبات، وهي ابنة الدكتور الراحل محمود طيبة الذي كان نائبا لرئيس مجلس الشورى.