فيما يبحث القادة الاكراد في حكومة اقليم كردستان العراق تداعيات تفجيرات استهدفت اليوم مقرات لحزبي طالباني وبارزاني وادت الى مصرع 30 شخصا واصابة 250 اخرين فقد اعرب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة عن القلق من استهداف الهجمات للمناطق المتنازع عليها الامر الذي سيزيد من حدة التوترات هناك .

وعبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر عن قلقه quot;الخاص من شن الهجمات في المناطق المتنازع عليها الامر الذي سيزيد من حدة التوترات هناكquot;. ودعا كوبلر في بيان حول التفجيرات التي وقعت اليوم جميع القادة العراقيين الى الارتقاء إلى مستوى مسؤولياتهم والعمل دون تأخير من أجل تهدئة الوضع والانخراط في حوار سلمي.
ومن جهتها فقد طالبت حكومة اقليم كردستان بمعالجة الأوضاع في المناطق المتنازع عليها بشكل جذرى
وقالت في بيان عقب اجتماع طارئ في اربيل إن رئيسها نيجيرفان بارزاني دعا خلال الاجتماع قطع الطريق امام مثل هذه الحوادث في كركوك .. وشدد على ضرورة ايجاد حلول جذرية وتامة للمشكلة التي تعاني منها المناطق المتنازع عليها وفق الدستور والقانون ومن خلال تنفيذ المادة 140 من الدستور والمتعلقة بالمناطق المتنازع عليها. وقال ان ذلك كفيل لوحده بتحقيق الاستقرار في الاوضاع بتلك المناطق .
كما دعا مجلس محافظة كركوك الأجهزة الأمنية الى تحمل مسؤولياتها في حماية أرواح وممتلكات المواطنين والوقوف بحزم بوجه مؤامرات يراد منها زعزعة الأمن وضرب الأخوة بين مكونات المحافظة. ومن جهته دعا القيادي في تيار المشروع العربي في كركوك احمد حميد الأجهزة الأمنية في المحافظة الى اليقظة والحذر والأداء العالي وقال ان الهجمات الإرهابية التي ضربت كركوك جاءت كرد فعل على الأداء المتميز لقوات الشرطة في الفترة الأخيرة وحمايتها للتظاهرات وعدم وقوع اي حادث خلال التجمعات الجماهيريةquot;.
اما ائتلاف القائمة فقال في بيان صحافي تسلمته quot;ايلافquot; ان تفجيرات اليوم الدموية في كركوك وانحاء العراق quot;تثبت عجز الحكومة وعوضاً عن حماية المواطنين تمعن في ملاحقة جموع شعبنا المتظاهرة وعدم الاستماع لمطالبهم المشروعة بشكل جديquot;. وقالت quot;ان وحدة شعبنا وسلامة العملية السياسية وشموليتها يتطلب الغاء القوانين المسيسة والغاء ما يسمى بالعمليات العسكرية في المحافظات المختلفة، وبناء العراق على اساس المصالحة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة الوطنية الناجزة بعيداً عن التخندقات الجهويةquot;.
وقتل 33 شخصا على الاقل واصيب حوالي 250 اخرين بجروح في سلسلة هجمات بينها هجوم انتحاري بسيارة مفخخة وقعت في مناطق متفرقة في العراق كان الاعنف منها في محافظة كركوك وكبرى مدنها كركوك (240 كلم شمال بغداد) حيث قتل ما لا يقل عن 19 شخصا واصيب 190 اخرون في هجومين احدهما انتحاري بسيارة مفخخة استهدفا مقرا للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.