انقرة: اعتقلت الشرطة التركية 13 شخصا يشتبه بانهم خططوا لشن هجوم ضد اعضاء وراعي كنيسة بروتستانتية في بلدة في شمال غرب البلاد، بحسب ما افاد مسؤول محلي الجمعة.

وصرح المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;المشتبه بهم الذين اعتقلتهم وحدات مكافحة الارهاب الثلاثاء متهمون بالتخطيط لهجوم على اعضاء من الطائفة المسيحية وراعيهمquot; في مدينة ازميت.

ورفض المسؤول التعليق على علاقة اي من المشتبه بهم باية منظمة ارهابية، مؤكدا انه سيتم فتح تحقيق في القضية. وقال امري كارالي راعي الكنيسة في ازيميت ان اثنين على الاقل من المشتبه بهم شاركوا في القداس في الكنيسة على مدى عام.

وصرح لفرانس برس quot;نحن مصدومون ونشعر بالحزنquot;. وقال ان السلطات التركية ابلغته ان المسلحين كانوا يخططون لمهاجمته وعدد من المصلين خلال اقامة قداس في الكنيسة هذا الاسبوع.

واضاف انه تلقى في الماضي تهديدات بالقتل. واستهدفت العديد من الهجمات في السنوات الاخيرة اعضاء من الطائفة المسيحية في تركيا، الدولة العلمانية التي تدين غالبية سكانها بالاسلام. ففي العام 2006 قتل القس الكاثوليكي الايطالي اندريا سانتورو (61 عاما) في مدينة ترابزون على البحر الاسود.

وفي نفس ذلك العام نجا رجل دين كاثوليكي اخر هو الفرنسي بيير برونيسين من طعنة وجهها له شخص وصف بانه مضطرب عقليا في مدينة سامسون على البحر الاسود. وفي 2007 قام شاب بطعن واصابة القس الايطالي ادريانو فرانشيني (65 عاما) بعد حضوره قداس الاحد في كنيسة في مدينة ازمير الغربية.

وفي حزيران/يونيو 2010، قتل تركي طعنا رئيس الكنيسة الكاثوليكية في تركيا المونسيور لويجي بادوفيزي الايطالي الجنسية. وفي آذار/مارس 2011 اعتقلت شرطة مكافحة الارهاب التركية شخصين يشتبه بانهما ارادا قتل رجل دين مسيحي في اسطنبول.