واشنطن: دعت عائلة صحافي اميركي مستقل كان يقوم بتصوير افلام فيديو حول النزاع في سوريا لصالح فرانس برس (اف ب)، الثلاثاء الى الافراج عنه وذلك بعد شهرين على خطفه في شمال البلاد.

وحسب الشهادات التي حصلت عليها وكالة فرانس برس فان جيمس فولاي (39 عاما) وهو صحافي متخصص في تغطية الحروب، اعتقل في 22 تشرين الثاني/نوفمبر بالقرب من مدينة تفتناز من قبل اربعة رجال مسلحين ببنادق كلاشنيكوف عمدوا بعد ذلك الى اطلاق سراح سائقه ومترجمه. ومنذ ذلك التاريخ لم يعرف ذووه عنه اي شيء.

وسلمت وكالة فرانس برس مساء الاثنين في دمشق وزير الاعلام السوري عمران الزعبي رسالة موجهة الى الرئيس بشار الاسد تطلب منه فيها المساعدة على العثور على جيمس فولاي.

وكتب نائب المدير العام لوكالة فرانس برس امانويل هوغ في هذه الرسالة quot;اتوجه اليكم طالبا مساعدتكم في قضية ذات طبيعة انسانية بحتةquot;.

واضاف quot;لي الشرف ان اطلب منكم التدخل لصالحه والقيام بكل ما يمكنكم القيام به من اجل تسليط الضوء على مصيره واطلاق سراحه باسم حرية التعبير والاعلامquot;.

وبعد تسلمه هذه الرسالة، وعد الوزير السوري بان يفعل كل ما باستطاعته مع اشارته الى ان quot;الشروط صعبةquot; في المنطقة التي خطف فيها الصحافي.

ومن ناحيتها، طلبت عائلة جيمس فولاي كل المعلومات المتوفرة عنه معتبرة انه مهني وغير متحيز.

وقال والده جون فولاي quot;كان يريد ان يقول للعالم باسره ما يجري في سوريا ولم تكن لديه بالتأكيد اية نية سيئة تجاه اي كان. كان يكن الكثير من الاحترام والاهتمام للشعب السوريquot;.

واضاف quot;نريد فعلا ان يدرك خاطفوه انه صحافي مستقل وبريء حاول ان يكون موضوعياquot; مشيرا الى ان العائلة ممتنة للدعم الذي لاقته ولكنها ايضا محبطة لعدم حصولها على اية اخبار من جيمس ولعدم معرفة الجهة التي تحتجزه.

واوضح quot;نحن قلقون باستمرار على الحالة الصحية لجيمس وعلى الشروط التي يعتقل فيها وعلى معنوياته وكيف سيتصرف بعد ان يعود الى منزله-- ونحن نرفض الاعتقاد باي مخرج اخر، اي ان لا يعودquot;.

وخلقت العائلة موقعا باسمه على شبكة الانترنت وصفحة على الفايسبوك.

ولم تتبن اية جهة خطف فولاي الذي كان يقدم صور فيديو لوكالة فرانس برس منذ اذار/مارس 2012.

يشار الى ان قسما كبيرا من شمال سوريا هو في قبضة المجموعات المتمردة التي تنتمي الى الجيش السوري الحر او ان يكون بعضها من الجهاديين الذين اتوا احيانا من دول اجنبية.

ويعمل جيمس فولاي ايضا مع موقع quot;غلوبال بوستquot; ومحطات تلفزة اميركية.

وكان فولاي قد اعتقل في ليبيا عام 2011 لمدة 43 يوما من قبل القوات الموالية لنظام معمر القذافي.