واشنطن: انتقدت الدبلوماسية الاميركية الجمعة تصويت البرلمان الروسي على قانون اعتبر مناهضا للمثليين، على خلفية تجدد التوتر بين واشنطن وموسكو على صعيد حقوق الانسان.

وعلقت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;تعلمون موقفنا من حقوق المثليات والمثليين في كل انحاء العالم، وما تشعر به شخصيا وزيرة الخارجية (هيلاري كلينتون). ينبغي الا يتعرض احد للتمييز (...)quot;.

وكانت المتحدثة ترد على سؤال عن تبني مجلس النواب الروسي بغالبية 388 صوتا قانونا يعاقب اي فعل عام يشكل quot;ترويجا للمثلية لدى القاصرينquot;.

واضافت نولاند quot;نحن قلقون بشدة حيال التشريع الروسي الذي يقيد في شكل خطير حرية التعبير وتجمع الاشخاصquot;، داعية موسكو الى الوفاء بquot;التزاماتهاquot; الدولية على هذا الصعيد.

وكان برلمان منطقة نوفوسيبيرسك في سيبيريا تقدم باقتراح القانون المذكور العام 2012 بعدما تبناه محليا بهدف تعميمه في كل انحاء روسيا. وتبنت مدن اخرى مثل سان بطرسبورغ قوانين مماثلة اثارت انتقادات الدول الغربية ومنظمات غير حكومية داخل روسيا.

وذكرت المتحدثة بان كلينتون كانت عبرت عن استيائها من هذا الامر quot;قبل اكثر من عامquot; امام نظيرها الروسي سيرغي لافروف.

وتشهد العلاقات بين واشنطن وموسكو توترا في ملفي حقوق الانسان والحريات رغم تعاون البلدين حول ملفات دولية كبرى مثل ايران.

وفي وقت سابق الجمعة، اعلنت واشنطن انهاء تعاونها الحكومي مع موسكو في ما يتصل بالدعم الاميركي لمنظمات المجتمع المدني الروسي.